المؤيد رئيساً لمجلس إدارة «فنادق الخليج»

عباس المغني



انتخبت الجمعية العمومية لمجموعة فنادق الخليج خلال انعقادها أمس بنصاب قانوني يبلغ 89% برئاسة فاروق المؤيد، 7 أعضاء لمجلس الإدارة من أصل 10 مترشحين.

وفاز: فاروق المؤيد، فوزي كانو، خالد كانو، محمد بوزيزي، عادل المسقطي، جاسم عبدالعال، أندرو جون دي.

وذكر رئيس مجلس إدارة المجموعة فاروق المؤيد أن عضو مجلس الإدارة السابقة محمد يتيم قرر عدم الترشح لعضوية مجلس الإدارة، مؤكداً أن محمد يتيم قام بدور كبير في إدارة المجموعة طوال السنوات الماضية، معرباً عن تقديره وشكره وامتنانه العميق إلى محمد يتيم.

إلى ذلك، وافقت الجمعية العمومية على إلغاء سجل شركة الخليج لإدارة الفنادق وسجل هوسبيتالي روسورسيز، وذلك لعدم استخدامهما وعدم الحاجة لهم.

وتحدث فاروق المؤيد إلى الصحفيين عن تحسن قطاع الفنادق والمطاعم خصوصاً في اليوم الوطني السعودي الذي أحدث انتعاشاً، بتدفق المواطنين السعوديين إلى البحرين التي استقبلتهم بكل وحب وترحيب.

وقال: «في اليوم الوطني السعودي أصبحت كل الفنادق والمطاعم مزدحمة بالمواطنين السعوديين»، مؤكداً أن «وضع الفنادق والمطاعم في تحسن مستمر من جائحة كورونا التي أثرت بشكل كبير على القطاع منذ مارس 2020».

وذكر أن «المجموعة لديها أراضٍ في منطقة العدلية تسعى لبنائها مطاعم، ولكن الإدارة أوقفت كل شيء بسبب جائحة كورونا، وذلك لتعديل الخطة، وإن شاء الله سننظر في الخطط مرة آخرى».

وقال: «في ظل جائحة كورونا علينا أن نعمل جيداً لنتجنب التأثيرات السلبية ومحاولة تحقيق ربح بما يحقق الفائدة إلى المساهمين». مشيراً إلى أن المجموعة رغم تحقيق خسائر العام الماضي بسبب «كورونا»، إلا أنها وزعت أرباحاً نقدية على المساهمين تبلغ 10% من رأس المال الصادر والمدفوع وذلك من الأرباح المتراكمة من السنوات الماضية، مؤكداً على حكمة مجلس الإدارة في إدارة الأمور بما يخدم المساهمين ويحفظ مصالحهم.

ونوه إلى أن الوضع يحتاج إلى مزيد من الوضوح في الرؤية خصوصاً في ظل وباء كورونا حيث تحدث تطورات متغيرة، بينما الاستثمار يحتاج إلى وضوح في الرؤية، مؤكداً أن مسؤولية مجلس الإدارة كبيرة، ولا يقوم باتخاذ قرارات حتى يطمئن بأن هذه القرارات ستعود على المساهمين بالنفع، ويطمئن بأن الوضع رجع إلى وضعه الطبيعي.

يذكر أن موجودات مجموعة فنادق الخليج بنهاية يونيو 2021 تبلغ 113 مليون دينار منها: 82 مليون دينار عقارات ومعدات، و13 مليون دينار أوراق مالية استثمارية، و7.5 مليون دينار استثمارات محتسبة بطريقة حقوق الملكية، و2.3 مليون دينار مخزون، ونحو 2.6 مليون دينار نقد وما في حكمه.

بينما بلغت المطلوبات بنهاية يونيو 2021 نحو 15 مليون دينار، منها 5.6 مليون دينار جزء من قرض غير متداول، ونحو 4.1 مليون دينار جزء من قرض متداول، ونحو 1.1 مليون دينار مكافأة نهاية خدمة الموظفين.

فيما بلغت حقوق المساهمين 97 مليون دينار، منها 22 مليون دينار رأس المال الصادر والمدفوع، ونحو 14 مليون دينار علاوة إصدار أسهم، ونحو 24 مليون دينار احتياطيات، ونحو 33 مليون دينار أرباحاً متراكمة.

وبلغ صافي خسارة مجموعة فنادق الخليج للستة شهور الأولى من العام الجاري 424 ألف دينار مقارنة بخسارة قدرها 4 ملايين دينار في الربع الثاني من العام السابق، مع انخفاض في الخسارة قدره 3.6 مليون دينار بنسبة قدرها 89.57%.

كما بلغت خسارة السهم 2 فلس في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بخسارة 18 فلساً في الربع الثاني من العام الماضي.

كما بلغ إجمالي الربح 2 مليون دينار، مقارنة بـ965 ألف دينار لنفس الفترة من العام الماضي، بزيادة قدرها مليون دينار.

وبلغت إيرادات المجموعة للربع الثاني 4.669 مليون دينار، مقارنة 3.417 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 1.251 مليون دينار أو 36.61٪.

ويرجع الانخفاض في صافي الخسارة للربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بشكل رئيسي إلى الزيادة في الإيرادات بلغت 1.251 مليون دينار. بالإضافة إلى انخفاض في قيمة الاستهلاك بمقدار 236,103 دينار، وانخفاض الفوائد بمقدار 67,177 دينار، وانخفاض في مخصصات الذمم التجارية المشكوك فيها بمقدار 337 ألف دينار بالإضافة إلى 2.3 مليون دينار قيمة ماتم تخفيضه في بعض الممتلكات حسب القيمة السوقية في العام السابق مقابل لاشيء هذا العام.