تلفزيون الشرق


أعلنت مجموعة "إيفرغراند" الصينية العملاقة، "China Evergrande Group"، عن تعليق التداول على أسهمها في بورصة هونغ كونغ، وكذلك على أسهم وحدة العقارات التابعة لها "Evergrande Property".

لم يُظهر الإفصاح الذي أرسلته الشركة للبورصة صباح اليوم الإثنين، أي سبب لقرار وقف التداول، الذي يؤثِّر أيضاً على جميع الوحدات التابعة لمجموعة "إيفرغراند".

ولم يتم تعليق التداول على أسهم شركة السيارات الكهربائية التابعة لمجموعة "إيفرغراند"، China Evergrande New Energy Vehicle، التي ألغت الأسبوع الماضي مقترحاً لإدراجها في بورصة شانغهاي، لكنَّ أسهم الشركة تراجعت بأكثر من 8% في تعاملات اليوم الإثنين.


صفقة استحواذ

نقلت صحيفة "Cailian" عن مصادر لم تذكرها أنَّ شركة Hopson Development Holdings تخطط للاستحواذ على حصة تصل إلى 51% من أسهم وحدة العقارات التابعة لمجموعة "إيفرغراند" Evergrande Property Services Group، مقابل أكثر من 40 مليار دولار هونج كونج (5.1 مليار دولار).

تراجعت أسهم "إيفرغراند" بنسبة 80% منذ بداية العام الحالي، وهوت سنداتها إلى مستويات تشير إلى أنَّ المستثمرين يستعدون للتعامل مع حالة تخلُّف عن السداد.

الأسواق المتوترة تترقب المصير الغامض لسندات "إيفرغراند"

قال باتريك وونج، محلل بلومبرغ إنتليجنس، إنَّ تعليق التداول على أسهم "إيفرغراند" قد يكون مرتبطاً بالتخلص من الأصول الرئيسية، أو إعادة هيكلة رأس المال، مضيفاً أنَّ ضعف مبيعات العقارات "قد تسرِّع التخلُّص من أصولها".

ارتفعت التزامات "إيفرغراند" الإجمالية، شاملة فواتير مستحقة للمورِّدين، إلى 1.97 تريليون يوان (نحو 305 مليارات دولار) في نهاية يونيو الماضي.

مخاوف من عجز "إيفرغراند" الصينية عن سداد التزامات تخطت 300 مليار دولار أمريكي

وبحسب آخر نتائج أعمال للشركة؛ فإنَّ هذه الالتزامات تقترب من أعلى مستوى لها على الإطلاق، وفي حين انخفض إجمالي القروض إلى 572 مليار يوان؛ تدهورت السيولة النقدية وما يعادلها عند الشركة إلى أدنى مستوى منذ 6 أعوام.

في المحصلة؛ فإنَّ "إيفرغراند" ستحتاج إلى تسريع عمليات بيع الأصول، وأن تستمر في تقديم خصم كبير على أسعار الوحدات العقارية، حتى تحصل على سيولة نقدية كافية لتسديد التزاماتها.

تعي أكبر شركة عقارية مديونة في العالم تماماً ما يتهددها، وأعلنت أنَّها معرَّضة لمخاطر العجز عن سداد الديون، إذا أخفقت جهودها الجبارة في تحقيق أهدافها.