يسبب الدعم غير المحدود من قبل خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني لمدربه رونالد كومان علامة استفهام كبيرة لجماهير البارسا.

برشلونة يمر بواحدة من أسوأ مراحله الكروية بسبب الوضع الاقتصادي السيء للنادي المتخم بالديون من جانب وبسبب رحيل نجوم الفريق أمثال ليونيل ميسي وأنطوان جريزمان، وما زاد الطين بلة النتائج الكارثية للفريق في الفترة الأخيرة.



ولأول مرة منذ 20 عاما يخسر برشلونة أول مباراتين في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا بنتائج ثقيلة (0-3) ضد بايرن ميونخ ثم بنفيكا، بالإضافة لوضعه المهين في الليجا باحتلال المركز التاسع برصيد 12 نقطة.

صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية فندت الأسباب التي دعت لابورتا لدعم كومان في العلن رغم التقارير التي تحدثت عن إمكانية إقالته حتى قبل الخسارة الأخيرة يوم السبت 0-2 من أتلتيكو مدريد في الدوري المحلي.

عدم الاحترام

بحسب المصدر، فإن لابورتا لا يرغب في الظهور في مشهد الرئيس الذي لا يحترم مدربه، خاصة إذا كان هذا المدرب أحد أساطير النادي كلاعب، وصاحب هدف تتويج البارسا بأول لقب دوري أبطال أوروبي في تاريخ النادي عام 1992.

ويرغب رئيس برشلونة في الصبر على كومان بعض الشيء، خاصة أنه ليس من نوعية الرؤساء الذين يفضلون تغيير المدربين.

رد الاتهام

ويبدو أن لابورتا أراد رد الاتهام الذي وجهه إليه المدرب، بعدما أشار لغياب الدعم قبل لقاء أتلتيكو مدريد.

تصريحات كومان دفعت الرئيس للحديث معه بعدها، حيث أكد المدرب الهولندي قدرته على تغيير الأوضاع داخل النادي.

مدرب ضعيف

لابورتا لا يرغب في التسرع، خاصة أن تغيير المدرب في نصف الموسم لن يمكن النادي من الاختيار بين مجموعة جيدة من المدربين.

إقالة كومان لن تتيح الفرصة في توقيت مثل أكتوبر/تشرين الأول للإدارة أن تجد البديل المثالي، على عكس إقالته في نهاية الموسم.

وربما يتعلق الأمر أيضا براتب المدرب الجديد الذي سيكون ضعيفا للغاية ولن يزيد عن 2.9 مليون يورو، حيث أن لائحة تغيير المدربين تشير إلى أن أي مدرب جديد سيتقاضى نسبة معينة من سقف الأجور.

ويبلغ سقف أحور برشلونة نحو 97 مليون يورو هذا العام، ما يعني أن المدرب الجديد سيحصد 3.8 مليون يورو بحد أقصى حال توليه المهمة في الربع الأول من العام المالي بنسبة 4%، تقل بنسبة ١٪ مع كل ربع عام.

أزمة لاعبين

لابورتا يدرك جيداً أن الأزمة لا تكمن في المدرب ولكن في اللاعبين أنفسهم، وأن حجم القائمة تأثر برحيل نجوم من الفئة الأولى وضم لاعبين أقل مثل لوك دي يونج أو إريك جارسيا.

وبالتالي فإن تغيير المدرب سيكون حل مؤقت لا يضمن التخلص من المشاكل.

مشروع لابورتا

ويرغب لابورتا أن يبدأ المدرب الجديد مشروعه مع انطلاقة موسم، لا أن يأتي بمدرب في وضع كارثي كهذا ويطالبه بتغيير كل شيء.

ويدرك رئيس برشلونة أن المدرب الجديد سيكون بحاجة للوقت للتعرف على الفريق وبيئة العمل في برشلونة وفي الليجا بشكل عام.

تعويض كومان

قيمة المبلغ المالي الذي سيضطر برشلونة لدفعه للمدرب الهولندي حال قرر رحيله في منتصف الموسم، قد تبلغ 12 مليون يورو، وهو مبلغ كبير نسبيا في ظل وضع النادي الاقتصادي المتردي في الوقت الحالي.

المبلغ سينخفض إلى 6 ملايين يورو، حال رحيل الهولندي بعد نهاية الموسم، بنهاية عقده في 2022، وذلك بناء على بند وضع في العقد بأن البارسا سيدفع 6 ملايين لكومان حال عدم التجديد لموسم ثالث.

ويأتي هذا البند كتعويض لكومان عما دفعه لإدارة الاتحاد الهولندي لكرة القدم حين رحيله عن تدريب هولندا لقيادة البارسا في صيف 2020.