قال الملياردير المصري نجيب ساويرس إن حجم خسائر الاقتصاد العالمي جراء تعطل خدمات منصات فيسبوك لمدة ساعة واحدة أمس 160 مليار دولار.

وتقدر ثروة نجيب ساويرس بنحو 3.2 مليار دولار يحتل بها المركز 956 عالميا لعام 2021، علما بأنه احتل المركز 680 عالميا العام الماضي وهو ما يمثل تراجعا في ترتيبه العالمي، بحسب مجلة فوربس الأمريكية.



وكتب ساويرس في تدوينة له عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر "إن انقطاع خدمة فيسبوك Facebook وواتساب WhatsApp وأنستقرام Instagram وماسنجر Messenger لمدة ساعة سيكلف الاقتصاد العالمي حوالي 160 مليار دولار ، وفقا لتقدير شركة مراقبة الإنترنت NetBlocks ومقرها لندن".

تدوينة نجيب ساويرس عن سقوط شبكات فيسبوك وأنستقرام وواتساب وماسنجر

وتراجعت أسهم "فيسبوك" بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع مع تطبيقي "أنستقرام"، و"واتساب".

وتعطلت خدمات التطبيقات الثلاثة في عدة مناطق على مستوى العالم، اليوم الإثنين، إضافة إلى مواقع "أمازون"، و"جوجل"، إضافة إلى شبكة "تي موبايل" للاتصالات الأمريكية.

وانخفض سهم فيسبوك إلى مستوى 323.56 دولار، بعد خسارة 19.5 دولار.

وأشار موقع "داون تراكر" إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث (المملوكة جميعها لشركة فيسبوك) في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس ودبي.

وقالت الشركة إنها "على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق فيسبوك"، وإنها تعمل على استعادة الخدمة.

وصدر بيان عن "فيسبوك"، أكد أنهم يدركون أن "بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى التطبيق"، مشددين على أنهم يعملون "على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

وقد أكد موقع "أنستقرام" أيضا أنه يتعرض لما وصفها بالأوقات الصعبة، داعيا المستخدمين إلى الصبر.

ووجه موقع تدوال الصور الشهير رسالته عبر منصة "تويتر"، وجاء فيها إنه والمستخدمين "يواجهون بعض الوقت الصعب في الوقت الحالي".

وفي وقت لاحق، أفاد موقع "داون ديتيكتور" بأن مستخدمين يواجهون مشاكل في خدمة الهاتف المحمول بالولايات المتحدة.

كما تلقى الموقع أيضا بلاغات عن مشاكل في الدخول إلى منصتي "تويتر" و"تيك توك" وموقعي "جوجل" و"أمازون".