يلتقي منتخبا إيطاليا وإسبانيا، مساء الأربعاء، في مباراة كلاسيكية بين اثنين من عمالقة الكرة العالمية، في دوري الأمم الأوروبية.

ويلعب منتخبا إيطاليا وإسبانيا في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، بعد 3 أشهر من صدامهما في الدور ذاته ببطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2020"، حين انتصر "الآزوري" بركلات الترجيح في طريقه لتحقيق اللقب الثاني في تاريخه.



تفوق إيطالي

بالإضافة إلى ذلك، يملك منتخب إيطاليا تفوقا واضحا على نظيره الإسباني في المباريات الإقصائية بمختلف المسابقات، على مدار تاريخ مواجهاتهما التي بدأت قبل قرابة 100 عام.

والتقى منتخب إيطاليا مع إسبانيا في 8 مواجهات إقصائية، فاز في 6 منها، فيما انتصر "الماتادور" مرتين فقط، وسجل "الآزوري" 16 هدفا، مقابل 5 أهداف فقط لغريمه.

وكان أول صدام إقصائي بين إيطاليا وإسبانيا في الدور الأول من منافسات أولمبياد باريس 1924، وانتهى بتفوق "الآزوري" بهدف دون رد.

وتجدد الصدام بين المنتخبين في ربع نهائي النسخة التالية من دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد أمستردام 1928" وانتهى اللقاء بالتعادل (1-1)، وتقرر إعادته كما تنص اللوائح حينها.

وفي مباراة الإعادة بعد 3 أيام، حقق منتخب إيطاليا انتصارا كبيرا هو الأكبر في تاريخ مواجهات المنتخبين، بنتيجة (7-1).

والتقى المنتخبان في ربع نهائي كأس العالم 1934، وانتهى اللقاء بالتعادل (1-1)، ثم تفوق المنتخب الإيطالي بهدف دون رد في مباراة الإعادة التي أقيمت في اليوم التالي.

وبعد 60 عاما تجدد اللقاء بين إيطاليا وإسبانيا في ربع نهائي مونديال 1994، وأكد "الآزوري" تفوقه بالفوز (2-1).

إسبانيا تنهي العقدة

وأنهى منتخب إسبانيا عقدته في الأدوار الإقصائية ضد نظيره الإيطالي بالتفوق عليه في ربع نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2008" (4-2) بركلات الترجيح، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

وتكرر الأمر في نصف نهائي كأس القارات 2013، حين فاز المنتخب الإسباني (7-6) بركلات الترجيح عقب انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي.

وبهذا فإن منتخب إسبانيا نجح مرتين فقط في التغلب على إيطاليا في المواجهات الإقصائية، وفي المرتين اعتمد على ركلات الترجيح دون أن يسجل أي أهداف.

واستعاد منتخب إيطاليا تفوقه على إسبانيا في ثمن نهائي بطولة يورو 2016، حين تفوق عليه بثنائية دون رد، قبل أن يهزمه مجددا بركلات الترجيح (4-2) في نصف نهائي النسخة الماضية "يورو 2020"، عقب التعادل (1-1)

رقم قياسي

ويسعى منتخب إيطاليا لتمديد سلسلته القياسية في تجنب الخسارة، بعدما حافظ على سجله خاليا من الهزائم في آخر 37 مباراة، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أي منتخب على مدار التاريخ.

وكانت آخر خسارة تعرض لها منتخب إيطاليا حين سقط (0-1) أمام البرتغال في الجولة الثانية من دوري الأمم الأوروبية (2018-2019)، في 10 سبتمبر/أيلول 2018.

ومنذ ذلك الحين لعب منتخب إيطاليا 37 لقاء وديا ورسميا، فاز في 28 منها وتعادل في 9 مناسبات، وسجل 93 هدفا واستقبل 12 فقط، علما بأنه حافظ على نظافة شباكه في 25 مباراة.

جدير بالذكر أن منتخب إيطاليا خاض 144 مباراة رسمية على ملعبه منذ تأسيسه مطلع القرن الماضي، خسر في 3 منها فقط، كان آخرها قبل 22 عاما حين سقط (2-3) أمام الدنمارك في تصفيات يورو 2000.

ولم يسبق أن يخسر منتخب إيطاليا أي مباراة على ملعب "سان سيرو" الذي يستضيف مباراته ضد إسبانيا.