أعلن بنك البحرين الوطني (NBB) عن حصول 29 موظف من عدة إدارات بالبنك، على شهادة الجمعية الدولية للامتثال (ICA) وذلك بعد استكمالهم التدريب في مجال معايير مبدأ "اعرف عميلك – KYC" ومبدأ "العناية بالعملاء" – CDD". ويتماشى هذا الإنجاز مع مساعي البنك تجاه تحفيز الالتزام بثقافة الامتثال لمكافحة غسل الأموال، وتطبيق أفضل الممارسات لمنع الجرائم المالية وجرائم الاحتيال. وتعد الجمعية الدولية للامتثال هيئة مهنية تضم أعضاءً من جميع أنحاء العالم، وهي مسؤولة عن الامتثال التنظيمي والامتثال لمكافحة الجرائم المالية منذ عام 2001. وتوفر الجمعية عدد من البرامج التدريبية لاكتساب المؤهلات والشهادات والحصول على عضوية الانتساب للجمعية لمختصي مجال مكافحة غسل الأموال ومنع الجرائم المالية، ومجال الامتثال واتباع معايير "اعرف عميلك والعناية بالعملاء."

تهدف الجمعية الدولية للامتثال (ICA) عبر شهادتها بمجال معايير ومتطلبات "اعرف عميلك" "والعناية بالعملاء"، إلى تمكين أعضاء فريق عمل "البحرين الوطني" للحصول على معرفة وافية بهذه المبادئ، وليتسنى لهم فهْم العملاء والأنشطة والمعاملات المالية بشكل أفضل لمنع وتحديد الجرائم المالية وجرائم غسل الأموال، سعيًا لمكافحتها كليًا وفق أطر الامتثال.

وتعتبر متطلبات "اعرف عميلك والعناية بالعملاء" من الاشتراطات الواجبة على البنوك في المملكة وفقًا لتوجيهات مصرف البحرين المركزي (CBB)، وهي تستلزم امتثال البنوك للقوانين واللوائح المعمول بها مع تنفيذ برامج لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك عبر اعتماد أنظمة ولوائح فعّالة لخفض الجرائم المالية. وتساهم شهادة الجمعية الدولية للامتثال بتطوير معارف وإمكانيات أعضاء فريق العمل ليتمكنوا من تحديد وإدارة المخاطر بشكل فوري.

واتّبع موظفو بنك البحرين الوطني نهج التعلّم الذاتي عبر برنامج تدريبي افتراضي لمدة 3 أشهر، وقد أتيحت لهم حرية التعلّم بالوتيرة والوقت الأكثر ملائَمة إليهم لاجتياز الاختبار والحصول على الشهادة المذكورة. وتَمكّن فريق عمل البنك عبر منصة التعليم الإلكترونية من دراسة محتوى البرنامج التدريبيوإجراء الاختبار عن بُعد.

وبهذه المناسبة، صرحت السيدة رنا قمبر، الرئيس التنفيذي للالتزام لدى مجموعة بنك البحرين الوطني قائلةً: "يُعد مبدأ "اعرف عميلك" ومبدأ "العناية بالعملاء"، من المتطلبات التنظيمية الأساسية لتعزيز حماية بنك البحرين الوطني من الجرائم المالية وجرائم الاحتيال والخسائر الناتجة من المعاملات غير القانونية. ونحن نفخر جدًا بحصول عدد من أعضاء الفريق على شهادة الجمعية الدولية للامتثال، حيث أصبحت لديهم المعرفة والأدوات اللازمة لمكافحة الجرائم المالية ومعرفة العملاء وخدمتهم بصورة أفضل."

يلتزم بنك البحرين الوطني بتنفيذ إستراتيجية هادفة لتعزيز إمكانات ومهارات فريق العمل من خلال منحهم فرص التطوير والتدريب، وذلك ليكونوا مجهزين للتعامل مع أي أنشطة مريبة في إطار الخدمة المصرفية.