نُقلت مومياء الملك "مرن رع"، أحد ملوك الأسرة السادسة، الثلاثاء، من قاعة مقابر متحف "إيمحتب" بمنطقة سقّارة في مصر إلى منطقة أخرى.

وأكد الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف المصرية، التابع لوزارة السياحة والآثار، نقل المومياء بسبب حدوث تشققات في القاعدة التي تحمله، مشيرًا إلى أن النقل مؤقت وستعاد إلى مكانها فور الانتهاء من صيانة القاعدة.



وقال في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن مومياء الملك "مرن رع" تعتبر من "الأفضل في العالم" إذ تحتفظ بكل ألوانها الطبيعية، موضحًا أن أعمال الصيانة بدأت وستعاد المومياء لقاعتها فور الانتهاء منها.

متحف "إيمحتب" يقع يمين منطقة سقارة الأثرية ويضم أكثر من ‏250‏ قطعة، ومنح هذا الاسم تخليدا لذكرى المهندس المعماري المصري القديم "إيمحتب"، والذي كان صاحب الفضل في إقامة المقبرة الهرمية.

يتكون المتحف من‏ 6 ‏ قاعات عبارة عن صالة طويلة بها قاعتان ثم ‏4‏ قاعات على امتداد الصالة علي الجانبين،‏ وتقع الأولى في مواجهة المدخل، وتحتوي على قاعدة تمثال للملك زوسر،‏ إضافة إلى وجود ‏4‏ لوحات جرافيك تستعرض فن العمارة قبل وبعد ايمحتب.

وفي أبريل/ نيسان 2021، نقلت مصر مومياوات 22 ملكا وملكة من المتحف المصري بالتحرير إلى مقر جديد لهم بمتحف الحضارة في الفسطاط.

وحملت المومياوات على عربات فرعونية ذهبية اللون، حيث كان في استقبالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.