قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأربعاء، إن بلاده ستوقف بث المسلسلات الكورية الجنوبية عبر شاشات التلفزة الإيرانية في حال لم تقم سيول بالإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة لديها بسبب العقوبات الأمريكية.

جاء ذلك خلال لقاء مع السفير الإيراني ورؤساء البعثات في روسيا التي وصلها الليلة الماضية.

وأضاف: ”أُبلغ وزير الخارجية تشونج إيوي يونج أن أطفالنا يشاهدون المسلسلات الكورية في المنزل ويسألوننا هل الكوريون الطيبون في هذه المسلسلات هم نفس الأشخاص الذين لا يدفعون لنا ولا يفرجون عن أموالنا“.



ولفت الوزير الإيراني إلى أنه حذر نظيره الكوري من أن هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني قد لا تبث أي مسلسلات كورية أخرى لأن الدولة لم تف بالتزاماتها.

وتبث العديد من القنوات الإيرانية من بينها القناة الأولى والرابعة منذ سنوات المسلسلات الكورية الجنوبية التي تمت دبلجتها باللغة الفارسية.

وتبلغ الأموال الإيرانية المجمدة لدى كوريا الجنوبية بنحو 7 مليارات دولار ولم تتمكن طهران من استعادتها بسبب التزام سيول بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وفشلت مساعي الحكومة الإيرانية السابقة برئاسة حسن روحاني في التوصل إلى تفاهم مع كوريا الجنوبية للإفراج عن تلك الأموال المجمدة.

وتراجع التبادل التجاري الإيراني مع العالم من بينها كوريا بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وتشديد العقوبات على طهران.

وفي العام الماضي، شهدت العلاقات بين طهران وسيول توترا بشأن الأموال الإيرانية المجمدة، وهدد العديد من المسؤولين الإيرانيين، كوريا الجنوبية برفع شكوى في المحافل الدولية.

والأربعاء الماضي، وجه المرشد الإيراني علي خامنئي، حكومة إبراهيم رئيسي، بوقف استيراد الأجهزة المنزلية من كوريا الجنوبية، وفقا لوثيقة تداولتها وسائل إعلام رسمية إيرانية موقعة بيد مدير مكتب خامنئي، رجل الدين المتشدد، محمد كلبايكاني.

وقالت وكالة أنباء هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، إن خامنئي أكد في رسالته للرئيس إبراهيم رئيسي، إنه ”وفقًا لطلب تقدم به صانعو الأجهزة المنزلية في إيران، فإن استيراد هذه المنتجات من الخارج سيكسر ظهور المنتجين ويجب إيقافه“.

وكتب خامنئي رسالة إلى إبراهيم رئيسي يأمره بوقف استيراد الأجهزة المنزلية من كوريا الجنوبية.