أعلنت بريطانيا الأربعاء، رفع تحذيراتها بعدم السفر إلى 32 دولة ومنطقة باستثناء السفر الضروري، من بينها الجزائر، بعد إحراز تقدم في مكافحة فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان، إن هذا التحديث يأتي "في سياق عملية لتبسيط نظام للسفر الدولي، إذ تم استبدال نظام السفر متعدد القوائم بقائمة حمراء واحدة، وتقليل طلبات الاختبار للمسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل".

وأشارت إلى أنه "لن تكون هناك أي قيود على السفر إلى أي دولة، ما عدا تلك المدرجة في القائمة الحمراء لأسباب متعلقة بفيروس كورونا، إلا في ظروف استثنائية مثل انهيار النظام الصحي في بلد ما".

دعم قطاع السفر

وقالت وزيرة الخارجية ليز تروس، إن هذه التعديلات "ستجعل قواعد السفر أكثر وضوحاً، وتدعم الشركات والعائلات في جميع أنحاء بريطانيا، وتسمح للمزيد منا برؤية الأصدقاء والأحبة براحة بال أكبر".

وأضافت "نحن نحقق التوازن الصحيح بين الحفاظ على سلامة الأشخاص الذي يظل أولويتنا، ومنحهم حرية ممارسة المسؤولية الشخصية، مع دعم قطاع السفر وهو يواصل التعافي".

وتضم قائمة الدول التي رفعت تحذيرات السفر إليها إلا في الحالات الضرورية، الجزائر بالإضافة إلى 31 دولة وإقليم، منها أرمينيا، بنجلاديش، بيلاروسيا، كازاخستان، كوسوفو، ليبيريا، مدغشقر، ماليزيا، بنين، جزر القمر، الكونغو، جيبوتي، غينيا الاستوائية، غامبيا، غانا، توجو، غينيا والسنغال.

وما تزال الحكومة البريطانية تنصح بعدم السفر باستثناء "السفر الضروري" لعشرات البلدان والأقاليم المدرجة في قائمتها الحمراء، التي تضم 54 بلداً وتشمل تونس والسودان والبرازيل والمكسيك وجنوب إفريقيا وتايلاند.

تقليص القائمة الحمراء

وكانت صحيفة "صنداي تليجراف"، ذكرت، الأحد الماضي، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيقلّص عدد الدول المشمولة بـ"اللائحة الحمراء" المرتبطة بالخطورة العالية لتفشي فيروس كورونا، هذا الأسبوع.

وأوضحت الصحيفة أن جونسون سيضيف دولاً إلى "لائحة السفر بلا حاجة للبقاء في حجر صحي فندقي عند العودة"، قائلة إنه سيتم تقليص "اللائحة الحمراء" البريطانية للدول عالية الخطورة من 54 إلى 9 دول.

وقالت الصحيفة إن المسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل (قبل 14 يوماً على الأقل من موعد رحلتهم)، الذين قدموا من دول مثل جنوب إفريقيا والبرازيل والمكسيك وإندونيسيا، لن يضطروا للبقاء في الحجر الصحي في فندق تخصصه الحكومة لمدة 10 أيام عندما يصلون إلى إنجلترا.

وأفادت الصحيفة بأنه من المقرر الإعلان عن هذه التغييرات يوم الخميس، ورجحت أن تؤدي إلى زيادة في الحجوزات، ما يعزز تعافي شركات الطيران وشركات السياحة التي لحقت بها أضرار كبيرة خلال جائحة كورونا.