رويترز


ارتفعت أسواق الأسهم الرئيسة في منطقة الخليج أثر صعود الأسهم الآسيوية اليوم الخميس، إذ قادت أسهم البنوك المكاسب وبلغ تقييم شركة النفط العملاقة ”أرامكو“ السعودية تريليوني دولار.

وارتفعت الأسهم الآسيوية بدعم انحسار محتمل للتوترات بين الولايات المتحدة والصين وتراجع أسعار الطاقة، إذ انخفض النفط من أعلى مستوياته في بضع سنوات.

وكان ارتفاع أسعار النفط من المسببات الرئيسة لموجة بيع الأسهم هذا الأسبوع.


وزاد المؤشر السعودي الرئيس 0.4%، وصعد سهم مصرف الراجحي 0.9% وتقدم سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) للبتروكيماويات 0.8%.

وارتفع سهم أرامكو، أكبر مصدر للنفط، بأكثر من 1%، ما يجعل القيمة السوقية لها تبلغ تريليوني دولار، وهو مستوى كانت سجلته في الجلسة السابقة وأيضا في اليوم التالي لأول أيام طرحها العام الأولي بالرياض في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر 0.6%، مدعوما بزيادة 1.2% لسهم أكبر بنوك البلاد بنك أبوظبي الأول، وزيادة 0.6% لسهم اتصالات.

وصعد مؤشر الأسهم الرئيس في دبي 0.8% مع صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.2%.

وأظهرت وثائق مصرفية، أن الإمارات جمعت أربعة مليارات دولار من أول طرح ديون لها في أسواق رأس المال أمس الأربعاء، وذلك بعد أن تجاوزت الطلبات على عملية السندات المؤلفة من ثلاث شرائح 22.5 مليار دولار.

ويواصل المقترضون في الخليج الاستفادة من أسواق الديون على الرغم من التقلبات الأخيرة، ويسعون إلى الحصول على تمويل رخيص قبل أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في تقليص برنامج شراء السندات هذا العام.