تنطلق يوم الأحد المقبل النسخة الخامسة من قمة البحرين للمدن الذكية 2021 تحت رعاية المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وذلك في قاعة الخليج للمؤتمرات في فندق الخليج وعلى مدار يومين 10 و11 أكتوبر 2021.

ويشارك في القمة 250 فردا من القطاع الحكومي والخاص والمهندسين والاستشاريين وذوي الخبرة والاختصاص في قطاعات التكنولوجيا والاستدامة والمدن الذكية والأكاديميين والهيئات الحكومية إلى جانب المشاركات من الجهات الحكومية وهي: وزارة الداخلية، هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

كما تحظى قمة المدن الذكية بمشاركات خارجية من المملكة العربية السعودية، ومن دولة الامارات العربية المتحدة، إلى جانب خبراء من الأمم المتحدة، وشركات متخصصة من الولايات المتحدة الامريكية.

وستحظى القمة أيضا بمشاركة سعادة السيد هاو لينغ شاو الأمين العام المساعد، المدير المساعد ومدير مكتب دعم السياسات والبرامج في برنامج الامم المتحدة الإنمائي.

وستناقش القمة خلال يومين عددا من المحاور المهمة من أبرزها حلول المدن الذكية وتكنولوجيا المستقبل وحلول إدارة المخلفات والشراكة المجتمعية للمراقبة البيئية والمدن كمركز رئيسي لتطبيق أهداف التنمية المستدامة ومبادرات مملكة البحرين في تطبيقات المدن الذكية ومستقبل الطاقة المستدامة وتطبيقات الشرطة الذكية للمدينة الامنة.

كما ستسلط القمة الضوء على تطبيق مجتمع واعي كأحد قصص النجاح المميزة لمملكة البحرين خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19).

وسيتحدث خلال القمة 40 متحدثا من القطاع الحكومي والخاص والجهات الاكاديمية ومنظمات المجتمع المدني، في حين ستبلغ عدد الجلسات 10 جلسات نقاشية وعدد أوراق العمل 20 ورقة عمل.

وسيتم خلال القمة الإعلان عن جوائز المدن الذكية 2021 خلال حفل الافتتاح.

وستشتمل قمة البحرين للمدن الذكية على معرض مصاحب بمشاركة من 15 جهة حكومية ومن القطاع الخاص وسيعرض فيه منجزات الجهات في حلول المدن الذكية بالإضافة إلى أحدث النظم والحلول التي تعني بالاستدامة والتحول الرقمي في كافة القطاعات.

الجدير بالذكر أن قمة البحرين للمدن الذكية تحظى برعاية شاملة من شركة ادامة ، وشركة اس تي سي البحرين، وديار المحرق، وشركة اورباسر، وشريك التحول الرقمي شركة ساب، وشريك معرفي مكتب الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين.