تدرس أرامكو السعودية بيع حصة في أعمال التجزئة للوقود وزيوت التشحيم، ويمكن أن تقوم بطرحها للاكتتاب العام في بورصة الرياض، وفقاً لمصادر مطلعة.

المصادر، التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها نظراً لسرية المداولات، أشارت إلى أن المحادثات حول طرح عام أولي في السوق المالية السعودية (تداول) بمرحلة مبكرة، وقد تختار أرامكو عدم المضي في الصفقة. ولم ترد أرامكو فوراً على طلب للتعليق.

أرامكو أنشأت وحدة للبيع بالتجزئة في عام 2018 لتوسيع نشاطها في هذا القطاع الذي يستهدف المستهلكين النهائيين. وبعد عامٍ من ذلك، وافقت الشركة على تطوير سلسلة محطات بنزين سعودية مع شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال".



سلسلة صفقات

ذكرت أرامكو في تقريرها السنوي لعام 2020 أنها "طورت استراتيجية للبيع بالتجزئة، ستركز في البداية على ترسيخ وجودها في المملكة العربية السعودية، قبل تحقيق هدفها طويل المدى بحيث تصبح إحدى شركات تجزئة الوقود العالمية الرئيسية". لكن التقرير لم يُفصح عن إيرادات أو أرباح وحدة التجزئة.

منذ الاكتتاب العام الأولي في 2019 الذي جمع حوالي 30 مليار دولار، باعت أرامكو حصة بقيمة 12.4 مليار دولار في خطوط أنابيب النفط لمجموعة بقيادة "إي آي جي غلوبال" (EIG Global)، ومقرها واشنطن. كما أفادت وكالة بلومبرغ هذا الأسبوع أن الشركة السعودية بصدد بيع حصة في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي التابعة بها. وكذلك كشف أشخاص على اطلاع بالأمر أن أرامكو تدرس أيضاً فتح حقل الجافورة أمام المستثمرين الأجانب.