جذب مشروعان طلابيان بقسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة بجامعة البحرين، انتباه رواد معرض المشاريع لبرنامج "فاب أكاديمي" في مختبر التصنيع الرقمي البحريني (فاب لاب البحرين) الذي أقيم لطلبة صيف 2021.

ورعى الفعالية التي أقيمت في مركز الإبداع الشبابي الواقع في أم الحصم - صندوق العمل (تمكين).

وتضمن المعرض مشاريع متعددة للشباب البحريني الجامعي، تم تطويرها من قبل الطلبة على مدى 10 أسابيع كجزء من منهج البرنامج.



وأوضحت منسقة برنامج التدريب الصناعي لقسم الهندسة الكيميائية الدكتورة زينب علي محمد علي، أن المشروع الأول لطلبة الهندسة الكيميائية تناول فكرةَ استغلال الموارد الطبيعية والمواد المستعملة على أساسٍ يومي لصناعة كُلٍّ من المادة البلاستيكية (bioplastic)، باستخدام النشاء، وقشور الموز، والمادة الصمغية، (bioadhesive) بالإضافة إلى الماء، والحليب، والخل، وبيكربونات الصوديوم.

وذكرت أن المشروع الثاني للقسم تمثل في صناعة مضخة لشريحة الموائع الدقيقة (Microfluidic Chip) المختصة بقياس معدل التدفق الحجمي للموائع التي تتوغل داخل الشريحة.

وبحسب د. زينب علي، فقد تمكن الطلبة من تصنيع المضخة، وبرمجة معالج دقيق يتحكمُ بآلية القياس، وبعملية تنظيم تدفق الموائع.

وأشارت منسقة برنامج التدريب الصناعي للقسم إلى أنه "تم إطلاق البرنامج بالتعاون مع تمكين، كجزء من مبادرات التنمية الفردية التي تهدف إلى تطوير الشباب البحريني، وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم التقنية".

وشارك في افتتاح المعرض مسؤولون من "تمكين"، و"فاب لاب"، وجامعة البحرين.

وبرنامج "فاب أكاديمي"، هو جزء من مبادرة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT" لتطوير التكنولوجيا. أما مؤسسة فاب العالمية ومقرها بوسطن، فهي منظمة غير ربحية ملتزمة ببناء القدرات التقنية، وتحسين قدرات الأفراد على تطوير أنفسهم ومجتمعاتهم، وإتاحة الوصول إلى الأدوات والمعرفة التي تزرع الممارسات المبتكرة وتدعمها.

وأفادت د. زينب علي، بأن الطلبة تعرفوا – خلال البرنامج –على عمليات وأدوات التصنيع الرقمية المختلفة، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتصميم CAD، والقطع بالليزر، وصنع القوالب، وبرمجة المعالجات الدقيقة، مشيرة إلى أن الطلبة قاموا بدمج أدوات التصنيع الرقمية، والإلكترونيات، ومهارات البرمجة، لصنع نماذج أولية، ولتطوير مشاريعهم التي تهدف إلى تقديم حلول مبتكرة محلية الصنع.