أعلنت بورصة البحرين، السوق متعددة الأصول ذات التنظيم الذاتي والعضو المراقب في المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال (IOSCO)، عن مشاركتها في النسخة الخامسة من الأسبوع العالمي للمستثمر والذي يقام سنوياً، وذلك في الفترة من 4 أكتوبر حتى 10 أكتوبر 2021.

هذا وقد شاركت بورصة البحرين مؤخرًا في مبادرة "قرع الجرس بهدف نشر الثقافة المالية" التي أطلقها اتحاد البورصات العالمية (WFE) إلى جانب 78 من الأسواق المالية العالمية عبر أنشطة قرع الجرس عن بعد، وعقد الورش التدريبية وإقامة الفعاليات لنشر الوعي حول أهمية الثقافة الاستثمارية. كما تضمنت المبادرة إنتاج سلسلة من مقاطع الفيديو التوعوية التي تضم سبعة عشر مشارك من مختلف الشركات المدرجة والمؤسسات التعليمية، إضافة إلى الجهات ذات العلاقة، وذلك بهدف استعراض وتسليط الضوء على البرامج التوعوية لبورصة البحرين. كما نظمت البورصة سلسلة من ورش العمل عن بعد بالشراكة مع العديد من المؤسسات المالية والجامعات لتعريف الطلاب بسوق رأس المال وبورصة البحرين وقد حضر الورش أكثر من 2,300 مشارك.

وفي هذا الصدد، أشار الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، بالقول: "نحن سعداء بالمشاركة في النسخة الخامسة من الأسبوع العالمي للمستثمر للمرة الرابعة على التوالي والذي يهدف إلى تعزيز الثقافة المالية على المستوى العالمي. إننا نؤمن بأهمية تعزيز تثقيف المستثمرين وتوعيتهم كأحد ركائزنا الإستراتيجية الرئيسية، حيث ركزت بورصة البحرين جهودها على نشر الثقافة المالية وتوعية المستثمرين من خلال العديد من البرامج والمبادرات، بما في ذلك برنامج تحدي التداول الاستثماري (Tradequest)، وبرنامج المستثمر الذكي، وأكاديمية الاستثمار، وبرنامج أسواق المال للتدريب المهني، كما نؤمن في البورصة ببناء جيل من المستثمرين الملمّين بمعرفة وفهم الأسواق المالية لإرشادهم نحو التخطيط المالي الفعّال."

من جانبها، قالت السيدة آشلي ألدير، رئيس مجلس إدارة منظمة IOSCO والرئيس التنفيذي للجنة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة، قائلة: "نرحّب بإقامة النسخة الخامسة من الأسبوع العالمي للمستثمرالذي تنظمه منظمة IOSCO. لقد نشرت هذه المبادرة العالمية السنوية بشكل فعال أهداف حماية المستثمرين الرئيسية في جميع أنحاء العالم، خاصة في الوقت الذي يشارك فيه عدد متزايد من المستثمرين الأفراد في أسواق الأوراق المالية. وعلى الرغم من تفشي الجائحة، تستمر المبادرات التعليمية لأسبوع المستثمر العالمي في لعب دور رئيسي في تعزيز الثقة في الأسواق وحماية المستثمرين الأفراد."

تجدر الإشارة إلى أن أسبوع المستثمر العالمي هو حملة عالمية تمتد على مدار أسبوع أطلقتها منظمة IOSCO بهدف زيادة الوعي بأهمية تثقيف المستثمرين وحمايتهم، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الجهود المختلفة لمنظمي الأوراق المالية في هذين المجالين الرئيسيين. ويأتي التعاون بين منظمة IOSCO واتحاد البورصات العالمية للعام الثالث على التوالي بهدف دعم مبادرة الأسبوع العالمي للمستثمر"قرع الجرس بهدف نشر الثقافة المالية".