إرم

قال القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي، اليوم الاثنين، إن علاقات بلاده طيبة مع إيران.

وأوضح متفي أن حكومة طالبان الجديدة تسعى لإقامة علاقات جيدة مع بقية العالم، وتأمل أن يتمخض اجتماع عُقد في الآونة الأخيرة مع وفد أمريكي عن نتائج إيجابية.

وتعكس التصريحات، التي أدلى بها المسؤول الأفغاني الكبير في فعالية نظمها مجلس دراسات النزاع والعمل الإنساني في الدوحة، مسعى الحكومة الجديدة لإقامة علاقات مع الدول الأخرى، بينما تواجه أزمة اقتصادية تنذر بكارثة.

وكان خان عبر عن رفض حكومته للإملاءات الدولية على أفغانستان، معبرا عن أمله أن يتمخض اجتماع عُقد في الآونة الأخيرة مع وفد أمريكي عن نتائج إيجابية.

وكانت مفاوضات امتدت يومين بين الولايات المتحدة وطالبان، العدوين السابقين، وصفت بالصريحة والاحترافية من قبل الخارجية الأمريكية، فيما أعلنت حركة طالبان أن الولايات المتحدة وافقت على تقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان التي تعيش في فقر مدقع وتقف على حافة كارثة اقتصادية، إلا أنها رفضت الاعتراف السياسي بحكام طالبان الجدد للدولة.

وكان المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد قال إن الحركة تجري مفاوضات مع روسيا حول الاعتراف بحكومتها وفتح سفارتها.

وقال في حديثه لوكالة ”تاس“ الروسية“: نحاول إقامة علاقات مع كل بلدان العالم. وبالدرجة الأولى يدور الحديث عن العلاقات الدبلوماسية التي لا يمكن بدونها تطوير أي تعاون مع البلدان الأخرى. ونجري مفاوضات مع روسيا وقبل كل شيء حول الاعتراف بحكومتنا وفتح السفارات، وسيفتح حل هذه المسألة طريقا نحو التعاون المستقبلي“.