وكالات

بدأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق، اليوم الثلاثاء، تلقي طلبات الطعون على النتائج الأولية للاقتراع البرلماني.



وقال القاضي جليل عدنان خلف رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، في تصريح صحفي، إن قانون الانتخابات يتيح للكتل والأحزاب المشاركة في الانتخابات النيابية تقديم الطعون على النتائج الأولية للانتخابات خلال ثلاثة أيام تبدأ من اليوم التالي لنشر تلك النتائج.

وأوضح أن المفوضية العليا للانتخابات ستتولى الإجابة عن الطعون المقدمة إليها أو إلى الهيئة القضائية للانتخابات خلال مدة لا تزيد عن سبعة أيام من تاريخ ورود الطلب.

ومن المقرر أن تبت الهيئة القضائية للانتخابات في الطعن خلال مدة لا تزيد على عشرة أيام.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد أعلنت أمس الإثنين، نتائج أولية للاقتراع البرلماني الذي جرى الأحد.

وأظهرت الأرقام الأولية تصدر التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، متقدما على جميع القوائم المتنافسة، بحصوله (حتى كتابة الخبر) على 73 مقعدا في البرلمان العراقي الجديد المكون من 329 نائبا.

بينما حلّ تحالف "تقدم" بزعامة محمد الحلبوسي رئيس البرلمان المنحل، ثانيا بـ 41 مقعدا ، تلاه تحالف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي بـ37 مقعدا.

كما حصد "الحزب الديمقراطي الكردستاني" 32 مقعدا، و"الاتحاد الوطني الكردستاني" 15، في حين حصل تحالف "عزم" بزعامة خميس الخنجر على 20 مقعدا، وتحالف "الفتح" على 14.

وفجّرت نتائج الانتخابات التشريعية العراقية غضب القوى الولائية لإيران بعد تراجع حظوظها وخروج بعض أذرعها خالية الوفاض.

وشكلت انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول، المبكرة انقلابا على التوازنات السياسية التي كانت سائدة طوال السنوات التي تلت 2003.