آلام الأسنان من الأمور المزعجة التي تحدث لنا بين الحين والآخر، وربما تحول بيننا وبين ممارسة حياتنا بشكل طبيعي؛ إذ يصعب معها النوم، أو تناول الطعام، أو حتى العمل.

إليك بعض النصائح المنزلية لإيقاف تلك الآلام المزعجة، إلي حين ذهابك إلى الطبيب لفحصك:

الماء المالح،غرغرة المياه المالحة بمثابة منظف عميق للأسنان، ويمكنك اعتمادها عن طريق استخدام كوب ماء دافئ، مُذاب فيه ملعقة ملح، مع المضمضة جيداً أكثر من مرة، ويمكن تكرار تلك العملية أكثر من مرة على مدار اليوم، لتطهير الفم وإزالة التورم.



مضمضة بيروكسيد الهيدروجين، مثل المضمضة للماء المالح، فقد يساعد بيروكسيد الهيدروجين على قتل البكتيريا ويساعد على تقليل التورم والألم، لهذا من الأفضل استخدام هذا العلاج في حالة نزيف اللثة أو الأسنان الناجم عن العدوى.

ولاستخدام هذا العلاج اخلط كميات متساوية من 3% بيروكسيد الهيدروجين والماء، مع تحريك المحلول في فمك مدة 30 ثانية، ثم ابصقه.

القرنفل، استخدام القرنفل لعلاج آلام الأسنان، من الحلول الشعبية القديمة، ويمكن اعتماده عن طريق استخدام زيت القرنفل على المنطقة المُصابة، إذ يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول، وهو مطهر طبيعي للفم.

وفي حالة لم يتوافر زيت القرنفل، يمكنك استخدام عود قرنفل، ووضعه على المنطقة المصابة، وتركه داخل الفم عدة دقائق، لتهدئة هذه المنطقة، وترك رائحة منعشة بالفم.

أكياس النعناع، قد تجلب مادة تُعرف بالعفص الموجودة في أكياس النعناع بعض الراحة للأسنان، وذلك لأن هذه المادة تحتوي على المنثول، الذي له خصائص مخدرة ومهدئة، ويساعد في تقليل الإحساس بالألم، ويمكن استخدامها عن طريق وضع كيس شاي مبلل ودافئ قليلاً على السن المصابة بضع دقائق حتى يخف الألم.

الزيوت الطبيعية: قد تساعد الزيوت الطبيعة، مثل شجرة الشاي والزعتر والنعناع، في تقليل الألم وتخديره، إذ يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية لمنع العدوى.

كما يمكن أيضاً استخدام زيت النعناع بمفرده للمساعدة في تخفيف وجع الأسنان، كما أن زيت الزعتر له خصائص مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، التي قد تخفف من آلام الأسنان.

أوراق الجوافة: أوراق الجوافة لها خصائص مضادة للميكروبات، وبالتالي هي تساعد على الحد من التورم والألم الناتج عن التهاب الأسنان واللثة، ويمكن استخدام أوراق الجوافة عن طريق غسلها ومضغها مباشرة أو استخدامها كغسول للفم.