الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية قد تؤدي أحياناً إلى زيادة الشهية والجوع، إذ إنه من الصعب جداً الحفاظ على النظام الغذائي الصحيح، حيث يبدأ الشخص بتناول وجبات دسمة تعويضاً لما فاته بعد الرغبة الجامحة التي يتطلبها الجسم نفسه.

وقد عمل العلماء وأطباء الأغذية على اختيار طرق مثبتة علمياً لتقليل الشهية دون أدوية أو مكملات غذائية، وهي:

- استبدال الدهون والكربوهيدرات بالبروتين، وزيادة نسبة البروتين إلى نظامك الغذائي يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول السعرات الحرارية في وجبتك التالية.



- تناول كمية كبيرة من الألياف يخلق شعوراً بالامتلاء في المعدة وتبطئ من معدل إفراغها، كما تحفز إفراز هرمونات الشبع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتخمر الألياف في الأمعاء وتنتج أحماضاً دهنية قصيرة تزيد من الشعور بالشبع.

- تناول المياه بكثرة، حيث يسهم ذلك في تقليل الجوع قبل الوجبات، حيث يساهم الماء بملء معدتك، ما يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع.

- التركيز خلال تناول الطعام، فعندما يركز عقلك على الطعام، فإنه يعرف ما إذا كنت جائعاً أم ممتلئاً. لكن إذا كان الهاتف يشتت انتباهك على سبيل المثال، وتأكل بطريقة سريعة، يصبح من الصعب على الدماغ التعرف على إشارات الشبع وتبدأ في تناول وجبة دسمة.

- حجم الطبق مهم جداً، حيث سيؤدي اعتماد هذه الطريقة إلى تقليل حصص الطعام دون وعي ويمكنك تناول كميات أقل دون الشعور بالحرمان.

- النوم في وقت مبكر يساعد النوم السليم على تقليل الشهية ويحمي من زيادة الوزن.

- تجنب التوتر وتخلص منه، يزيد الإجهاد من مستويات هرمون الكورتيزول ويزيد من الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام. يقلل الإجهاد أيضاً من مستويات "الببتيد" المسؤول عن الشبع.