يونهاب

أعلنت كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس أنهما ستبدآن محادثات رسمية بشأن اتفاقية تجارة حرة ثنائية ، حسبما ذكرت وزارة التجارة في سيئول.

والتقى وزير التجارة يون هان-غو بنظيره الإماراتي ، ثاني أحمد الزيودي ، في دبي ، وأصدرا بيانًا مشتركًا يدعو إلى الدفع نحو صياغة اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة (CEPA) ، وفقًا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

تعني اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة نوع من اتفاقيات التجارة الحرة التي تؤكد على نطاق أوسع من التعاون الاقتصادي والتبادلات على رأسها فتح السوق.

وقال يو " إن الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الشريكة الرئيسية لكوريا الجنوبية في إطار" الشراكة الاستراتيجية الخاصة "ويعمل البلدان عن كثب في مجالات الطاقة والاستجابة لجائحة كوفيد-19 ومن المتوقع أن تعزز الاتفاقية المعنية المعاملات والاستثمار في مجالات الطاقة الحيوية والفضاء والهيدروجين والطاقة المتجددة والعديد من المجالات الأخرى."

وبلغ حجم تجارة كوريا الجنوبية مع الإمارات العربية المتحدة 9.4 مليار دولار اعتبارًا من عام 2020.

وقالت وزارة التجارة إنها ستبدأ قريبًا الإجراءات المحلية الواجبة لبدء المحادثات مع الإمارات ، رغم أنها لم تحدد إطارًا زمنيًا محددًا.

وأبرمت كوريا الجنوبية سلسلة من اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول الشريكة التجارية الرئيسة ، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين ، وكذلك شيلي وبيرو وكولومبيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ، في السنوات الأخيرة كجزء من جهودها الرامية إلى تعزيز النمو في اقتصاد الدولة المعتمد على التصدير.