بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" لأسعار الأغذية إلى 130.0 نقطة في سبتمبر 2021، أي بزيادة قدرها 1.5 نقاط أو 1.2% عن مستواه المسجّل في أغسطس وأعلى بمقدار 32.8 % عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام الماضي. ويعزى القسم الأكبر من الزيادة الأخيرة في المؤشر إلى ارتفاع أسعار معظم الحبوب والزيوت النباتية.

وارتفعت بدورها أسعار الألبان والسكر في حين بقي المؤشر الفرعي لأسعار اللحوم مستقرًا.

وبلغ متوسط مؤشر أسعار الحبوب 132.5 نقاط في سبتمبر، بارتفاع قدره 2% عن مستواه المسجّل في أغسطس و27% أعلى من مستواه المسجّل في سبتمبر 2020. ومن بين سائر الحبوب الرئيسية، كان ارتفاع أسعار القمح هو الأشدّ في شهر سبتمبر بزيادة قدرها 4 % تقريبا من شهر إلى آخر و41 %من سنة إلى أخرى. وواصل انحسار الكميات المتاحة للتصدير في ظلّ الطلب العالمي الكبير رفع الأسعار الدولية للقمح.



وارتفعت أسعار الأرزّ في سبتمبر ولكنها بقيت دون المستويات الدنيا المسجلة منذ عدة سنوات في شهر أغسطس 2021 مدعومة بتحسن طفيف في الأنشطة التجارية.

وارتفعت بدورها الأسعار الدولية للشعير خلال شهر سبتمبر بنسبة 2.6 %، وذلك بشكل رئيس بفعل الطلب الكبير وخفض توقعات الإنتاج في الاتحاد الروسي والأرباح المسجلة في أسواق أخرى. وفي المقابل، بقيت الأسعار العالمية للذرة مستقرة بالإجمال ولم ترتفع سوى بنسبة 0.3 % عما كانت عليه خلال شهر أغسطس.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 168.6 نقاط في سبتمبر بارتفاع قدره 1.7 % عن مستواه المسجّل من شهر إلى آخر وأعلى بنسبة 60 % تقريبا من مستواه في وقت سابق من السنة. ويُعزى القسم الأكبر من الزيادة بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار زيوت النخيل وبذور اللفت في مقابل تراجع أسعار زيوت الصويا ودوار الشمس.

وبلغ متوسط مؤشر أسعار الألبان 117.9 نقاط في سبتمبر، أي بزيادة 1.5% عن مستواه المسجّل في أغسطس وأعلى بمقدار 15% من مستواه في الشهر نفسه من العام الفائت. وفي شهر سبتمبر، ارتفعت جميع الأسعار الدولية لجميع منتجات الألبان الممثلة في المؤشر، مع تسجيل زيادة حادة في أسعار الحليب المجفف الخالي من الدسم والزبدة، مدعومة بارتفاع الطلب العالمي على الواردات في ظلّ توافر كميات محدودة للتصدير، خاصة من أوروبا في ظلّ انخفاض قوائم الجرد والتراجع الموسمي في إنتاج الحليب.