شاركت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة المدير العام للثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار يوم السبت الموافق 16 أكتوبر 2021م في منتدى "WRLD CTY " العالمي والذي أقيم في الرسكال أفنيو في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

واستعرضت سعادتها المنجزات الثقافية التي تحققت في مدن البحرين التاريخية، وبالأخص مدينة المحرق التي تم إدراجها من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو) على قائمة "المدن المبدعة" بما تمتلكه هذه المدينة من إرث عمراني وتاريخ حضاري.

وأكدت سعادة الشيخة هلا بأن مدينة المحرق شهدت على مدى السنوات الماضية حركة عمرانية للمحافظة على الطابع العمراني القديم للمدينة، موضحة بأن ذلك جاء نتيجة الجهود المشتركة ما بين القطاعين العام والأهلي، في إشارة إلى البيوت والمشاريع التي تأتي ضمن عمل مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث إلى جانب ما تمتلكه المدينة من مواقع ثقافية هامة على المستوى المحلي، الإقليمي والعالمي، يأتي في مقدمتها مشروع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو بالإضافة إلى المكتبة الخليفية، جناح البحرين الوطني المشارك في إكسبو ميلانو 2015م "آثار خضراء" ودار المحرق وغيرها.



وتوجهت سعادة الشيخة هلا بالشكر الجزيل إلى حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على ما تقدمت به من دعم للبنية التحتية الثقافية في مدينة المحرق. وأشارت سعادتها إلى ما اكتسبه مدينة المحرق من أهمية عالمية خلال العقد الأخير، حيث فازت بجائزة الأغا خان للعمارة عام 2019م لقاء مشروع " إحياء منطقة المحرق"، كما فازت باختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2018م.

وإضافة إلى مدينة المحرق، استعرضت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة أهم المعالم الأثرية والتراثية بمدينة المنامة القديمة، مشيرة إلى ما تمتلكه مدينة المنامة من تركيبة عمرانية فريدة تؤكد على أهميتها كمركز للتعايش والسلام، ودور هيئة البحرين للثقافة والآثار في الاستثمار في الهوية الإنسانية والعمرانية والثقافية من خلال عقد الشراكات مع القطاع الخاص والجهات الأهلية والمجتمع المحلي في الاهتمام بالمكتسبات الإنسانية والعمرانية.

يذكر أن منتدى "WRLD CTY " العالمي تم تأسيسه عام 2020م، وهو أحد المنتديات العالمية الرئيسية التي تلقي الضوء على الابتكار في التخطيط الحضري، وتشارك فيه مدن عالمية معروفة مثل نيويورك، تورونتو، برشلونة وغيرها. يقام المنتدى على مدار ثلاثة أيام ويتضمن 70 جلسة ويشارك فيه أكثر من 150 شخصية قيادة في مجال التصميم والتخطيط العمراني والعقارات.