العلاقات البحرينية الإماراتية تشهد تطوراً نوعياً

بدعوة رسمية من معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب ، يصل إلى مملكة البحرين في زيارة رسمية يوم الثلاثاء الموافق 19 أكتوبر 2021م وفد برلماني إماراتي رفيع المستوى برئاسة معالي السيد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية الشقيقة .

وتأتي زيارة وفد المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية الشقيقة ، ضمن خطط وبرامج مجلس النواب لتعزيز الدبلوماسية البرلمانية، وبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين ، وما يربطهما من علاقات أخوية وتاريخية وثيقة تعتمد على القرابة والدم والنسب ، والتي تزداد رسوخاً في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة ويلبي التطلعات المستقبلية للشعبين الشقيقين بفضل العلاقة الأخوية المتميزة التي تجمع حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين المفدى حفظه الله ورعاه ، وأخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية الشقيقة.

وتشهد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين تطوراً ملحوظاً وتقدماً منقطع النظير ، فعلى الصعيد الدبلوماسي، تتمتع العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين ودولة الإمارات بعلاقات دبلوماسية رفيعة المستوى منذ العام 1971م، وتبنيهما لسياسة خارجية عقلانية ومتوازنة ومعتدلة، وتحظى هذه العلاقات المتميزة بأهمية كبرى في ظل ما يتمتع به البلدين في إطار الدائرة الخليجية والدائرة العربية، من ثقل سياسي وجغرافي استراتيجي متميز على الصعيدين الإقليمي والعالمي على جميع المستويات.

وفيما يخص العلاقات السياسية والأمنية، تحظى العلاقات بخصوصية كبيرة امتدت تاريخياً لعقود طويلة من وشائج القربى والصلات الحميمة والعلاقات الأخوية المتميزة بين قياداتهما، علاوة على ما يجمع بين البلدين من روابط مشتركة، وما يجمع بينهما من تنسيق في مختلف المواقف السياسية للبلدين تجاه القضايا الإقليمية والدوليــة ودورهما الفاعل في مجلس التعاون الخليجي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات.

وتعد مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية الشقيقة من النماذج الرائدة على مستوى المنطقة في مجالات الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتحرص القيادتان على تبني سياسات طموحة للإصلاح والتطوير والتحديث وتكريس دولة المؤسسات والقانون، وقد عززت من ذلك الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية التي وقعت بين البلدين الشقيقين، مما يدل على التفاهم والتقارب بين سياستي البلدين.

وشهدت العلاقات على الصعيد الاقتصادي نقلة نوعية في السنوات الأخيرة في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 936 مليون دولار في النصف الأول من عام 2020م ، متجاوزًا مستويات ما قبل أزمة وباء كورونا ، كما أظهرت الأرقام المتحققة مدى التأثير الاقتصادي الإيجابي لتدابير الدعم على اقتصاديات البلدين وذلك مع بلوغ التبادل التجاري في شهر يونيه 2020م ما قيمته 139.6 مليون دولار.

وعلى مستوى التعاون بين مجلس النواب والمجلس الوطني الاتحادي فقد شهدت السنوات القليلة الماضية تبادل الزيارات والوفود بين الجانبين بشكل يؤكد المستوى المتميز من التقارب والتلاحم في العلاقات المشتركة ، ونشير هنا إلى نماذج منها أهمها هي :

في 7 أكتوبر 2019م ، رئيسة مجلس النواب تلتقي الرئيس السابق للمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي.

وفي 8 أكتوبر 2019م ، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بقصر سموه في أبوظبي معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، وبحضور رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي السابق، بمناسبة إطلاق "الوثيقة العربية لحقوق المرأة".

وفي 5 أكتوبر 2019م تمت زيارة معالي رئيسة مجلس النواب السيدة فوزية بنت عبدالله زينل إلى المجلس الوطني الاتحادي بمناسبة إطلاق الوثيقة العربية لحقوق المرأة في أبوظبي.

وفي 18 مارس 2019م ، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، معالي السيدة فوزية عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب.

ومن جانب المجلس الوطني الاماراتي الاتحادي ، شارك معالي السيد صقر بن غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي في 30 يونيو 2021م، في الندوة التي أقامتها الأمانة العامة بمجلس النواب بمناسبة اليوم الوطني للعمل البرلماني.

وفيما يتعلق بالاتفاقيات التي تم توقيعها بين مجلس النواب والمجلس الوطني الاتحادي ، ففي 7 مارس 2019م ، وقعت معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب الموقرة و معالي الرئيس السابق للمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي ، اتفاقية تعاون بين مجلس النواب بمملكة البحرين والمجلس الوطني الإماراتي بهدف تفعيل التعاون البرلماني المشترك.

من جانب مجلس النواب ، شاركت سعادة النائب كلثم الحايكي رئيس اللجنة النوعية للمرأة والطفل بمجلس النواب، في 28 أغسطس 2021م ، في الجلسة الحوارية حول تمكين المرأة الإماراتية- البحرينية في العمل البرلماني.

وفي 8 أبريل 2021م التقى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام بمجلس النواب بسعادة د. عمر عبدالرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي على هامش الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية البرلمانية.

وفي 22 نوفمبر 2020م: عقدت لجنة الأخوة البحرينية الإماراتية بمجلس النواب برئاسة رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب فاضل السواد، اجتماعاً افتراضياً عن بُعد مع نظيرتها في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وفي 3 يونيو 2016م ، قام وفد من موظفي مجلس النواب بزيارة للاطلاع على تجربة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.