سماهر سيف اليزل




القبيسي: لا يجوز حصر التراخيص على جهه معينة

شبيب: نطالب بتراخيص لممارسي المهنة وعدم غلق باب رزقهم


ناقش مجلس بلدي الشمالية خلال جلسته الرابعة لدور الانعقاد الرباع من الفصل التشريعي الخامس، موضوع ذبح الدواجن في محلات غير مرخصة، حيث أوضح مقدم الموضوع العضو عبدالله القبيسي- أنه وبحسب قوانين وزارة الصحة - لا يجوز ذبح الطيور أو المواشي بقصد الاتجار بلحومها للاستهلاك الآدمي خارج المسالخ أو الأماكن المعتمدة، والتي يتم تحديدها من قبل الجهات المعنية، إضافة لمنع نقل اللحوم والذبائح إلا بوسائل النقل المعدة لهذا الغرض، والتي تتوفر بها الاشتراطات الصحية التي يصدر بها قرار من الوزير.

وقال "في السابق كانت هناك تراخيص تمنح لأصحاب محلات الدواجن بالأسواق التجارية المختلفة، ولكن هذه التراخيص أوقفت، وتم تخصيص مسالخ خاصة غير معروفة للأغلب، وباشتراطات تعجيزية".

وطالب باجتماع مع وكالة الثروة الحيوانية ووزارة الصحة وغرفة تجارة وصناعة البحرين وشركة دلمون للدواجن لمعرفة أماكن المسالخ التي يتحدثون عنها، وهل هي موجودة في كافة المحافظات، مشيرا إلى أنه ومن باب الشراكة المجتمعية لا يجوز تحديد العمل على جهة معينة.

من جهته قال العضو فيصل شبيب: "أصبح الذبح حصريا على شركة دلمون، وعملية الذبح كانت مصدر رزق لعدد كثير من المواطنين الممارسين للمهنة"، مشيراً إلى أن حصرها في شركة يغلق هذا الباب على الكثيرين، مطالباً بترخيص من الجهات الرسمية للسماح لهؤلاء المواطنين لممارسة الذبح للدجاج الحي كما هو في دول الخليج الأخرى.

وأوصى المجلس بإجراء اجتماع استثنائي مع وزارة الصحة، وغرفة تجارة وصناعة البحرين وشركة الدواجن.