يحتوي قشر البيض على عناصر غذائية مهمة ولهذا يحرص البعض على تناوله مطحونا للحصول علي هذه العناصر، إليكم فوائد قشر البيض وأضراره.

يمكن الاستفادة من قشر البيض لصحة للبشرة، حيث يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم مما يفيد العظام.

وفيما يلي فوائد قشر البيض للبشرة والعضلات وللأطفال، وأضراره الصحية أيضا.

فوائد قشر البيض:

يحتوي البيض على القشور الخارجية الصلبة والتي تكون غنية بالكالسيوم بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى.

والطبقة الثانية وهي الغلاف الذي يقع بين القشر والبيضة، وتوجد بها نسبة عالية من البروتين والكولاجين، ولهذا كان يستخدم قديما كنوع من المكملات الغذائية.

قشر البيض لتقوية العظام:

أشارت بعض الدراسات إلى أن مسحوق قشر البيض عند تناوله من قِبل النساء بعد سن اليأس قد يساعد على التقليل من معدل الإصابة بهشاشة العظام الناتج عن نقص الكالسيوم في هذه المرحلة.

ويجدر الإشارة إلى أن قشر البيض يحتوي على الماغنسيوم وفيتامين د الذي يعزز صحة العظام ويساعد على تقويتها، كما أنه يزيد من ارتفاع كثافة المعادن في العظام.

فوائد قشر البيض للعضلات:

يحتوي قشر البيض على كربونات الكالسيوم والمركبات العضوية وكميات قليلة من البروتين، كما يحتوي قشر البيض على الماغنسيوم والسيلينيوم والفلوريد وهي من العناصر المفيدة جدا لصحة العضلات.

فوائد قشر البيض للأطفال:

- وفق الدراسات التي ذكرها موقع "Medical news today" أن ملعقة من قشر البيض يحتوي على حوالي 90% من الحاجة اليومية من الكالسيوم الذي يحتاجه جسم الطفل، حيث يمكن إضافة ملعقة من قشر البيض المطحون إلى كوب من اللبن أو الزبادي أو إضافته إلى العصائر.

- كما أن قشر البيض من الممكن أن يساعد على تقوية مناعة الجسم وتنشيط الغدة الدرقية، ويزيد من نشاط الطفل والقدرة على التركيز.

- يساعد على الحماية من مشكلات الجهاز الهضمي ومنها الإمساك.

فوائد قشر البيض للطول:

قشر البيض يحتوي على الكالسيوم والذي يزيد من قوة وصلابة العظام وهذا لأنه يحتوي على حوالي 700 ملي من الكالسيوم، وهذا يدعم نمو العظام وبالتالي زيادة الطول.

وقد أشار موقع "health line" إلى أن الدراسات حتى الآن أسفرت عن أن قشر البيض يساعد على زيادة طول القامة وخاصة للأطفال.

فوائد قشر البيض للبشرة:

يستخدم قشر البيض المطحون في العديد من الماسكات المفيدة للبشرة والتي تساعد على الحصول على بشرة نضرة وتتمتع بالحيوية والإشراق.

تغذية البشرة:

يساعد على تغذية البشرة وإمدادها بالكولاجين والعناصر الأخرى من خلال طحن قشر البيض وإضافة إليه القليل من بياض البيض، ويوضع على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق ويتم غسلها بالماء الفاتر.

شد البشرة:

بفضل مادة الكولاجين التي توجد في قشر البيض فإنه يساعد على شد البشرة والتخلص من التجاعيد والعلامات الدقيقة، وهذا من خلال خلط بعض من بياض البيض مع القشر المطحون ويتم تطبيقه على البشرة لمدة ربع ساعة مرتين في الأسبوع.

التخلص من الحبوب:

يمكنك التخلص من الحبوب والبثور والكلف الموجود على البشرة من خلال خلط قشر البيض البودرة مع عصير نصف ليمونة والقليل من ماء الورد.

ويتم وضعه على البشرة لمدة ربع ساعة وتغسل بالماء الفاتر، ويتم تكرار هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع ويمكن لهذا الماسك أيضا أن يفتح من لون البشرة.

أضرار قشر البيض المطحون:

يمكن تناول قشر البيض المطحون حيث يعتبر آمنا، لكن توجد بعض الأمور التي يجب عليك تتبعها عند تناوله ومنها:

- عليك التأكد من سلق البيض قبل طحن القشر وتناوله، وهذا لأن قشر البيض النيئ قد يحتوي على البكتيريا التي قد تتسبب في التسمم الغذائي ومنها بكتيريا السالمونيلا.

- عليك ألا تحاول أن تتناول قشر البيض بدون طحنه، حيث أن كسور قشر البيض الصغيرة قد تتسبب في إصابة الحلق والمريء، ولهذا عليك طحنه جيدا بعد سلقه.

- قد تحتوي مكملات الكالسيوم الطبيعية مثل قشر البيض المطحون على كمية كبيرة من المعادن الضارة ومنها الرصاص والزئبق والألمونيوم وفق ما ذكره موقع "health line" ولهذا يفضل تناوله بكميات قليلة، وبالرغم من ذلك فإن هذه العناصر توجد في قشر البيض بكميات قليلة وقد لا تكون ضارة.