هناك بعض العواقب لعملية فقدان الوزن، تحديداً إن لم تكن تسير بخطوات صحية ومدروسة، ربما أكثرها شيوعاً هو ظهور ترهلات الجلد، بعد فقدان الدهون، ما يترك مظهراً بالطبع لا ترغب به.

ولكي تتجنب تلك المشكلة أثناء عملية فقدان الوزن، نقدم إليك مجموعة من النصائح والمعلومات، لتفادي ترهل الجلد بعد خسارة الوزن.

لماذا يحدث ترهل الجلد بعد فقدان الوزن؟

فقدان الوزن السريع

وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة السمنة لفقدان الوزن بشكل كبير (أكثر من 100 رطل)، عادة ما تتراكم لديهم الدهون، حيث إن فقدان الوزن بسرعة لا يمنح بشرتنا الوقت الكافي للتقلص تدريجياً وهذا يؤدي إلى جلد متدلٍّ، لهذا فإن فقدان الوزن بشكل تدريجي سوف يؤهل الجسم لمنع ترهل الجلد.

زيادة الوزن بشكل سريع

الجلد المترهل بعد فقدان الوزن هو أيضاً نتاج لزيادة الوزن نفسه، ويوضح جوشوا زوكرمان، مدير الجراحة في Zuckerman Plastic Surgery في مدينة نيويورك، أن البشرة تتمتع بمرونة محدودة، وإذا تم دفعها إلى ما هو أبعد من تلك المرونة عند زيادة الوزن، فلن يتمكن الجلد من الانقباض تماماً عند فقدان الوزن لاحقاً.

كيف يمكنك التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن؟

فقدان الوزن بشكل أبطأ

فقدان الوزن التدريجي هو الأفضل على الرغم من منع الجلد المترهل في المقام الأول، فمن الممكن خسارة من نصف كيلو إلى 2 كيلو أسبوعياً، لكي تمنح الجسم المرونة الكافية للتأقلم على قوام الجسم الجديد، دون ترهل الجلد.

ممارسة الرياضة

دائماً ما يكون بناء العضلات عن طريق نظام تمرين قوي مع تدريب القوة، فكرة جيدة، تمنحك بشرة مشدودة، وتعتبر هي الحل الأمثل مع الحميات الغذائية السليمة لمنع ترهل الجسم.

تناول الكولاجين

الكولاجين يعالج الخلايا والأنسجة في الجسم، ولا تأثير وقائياً على عملية ترهل الجلد، ولهذا يمكنك تناوله كمكملات غذائية أو عن طريق الأطعمة الطبيعية والخضراوات مثل الأفوكادو، وشوربة العظام.

استهلك بعض العناصر الغذائية وحافظ على رطوبتك

هناك بعض العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وتساعد كذلك على إنتاج الكولاجين ومكونات أخرى للبشرة الصحية، مثل البروتين الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم، وفيتامين ج لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس التي تُضعف الجلد، وبالتالي تجعله عُرضة للترهل.

كذلك، تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحفاظ على مرونة الجلد، فضلاً عن الماء الذي يعتبر العامل الأكثر أهمية في الحفاظ على رطوبة الجسم، وتحسين مظهر بشرتك.