أعلن المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن تدشين خدمة أجهزة التوزيع الذاتي لأكياس المخلفات المنزلية بعد بدئ العمل اليوم الخميس رسميا في 20 جهاز كمرحلة الأولى في المحافظات الأربع.

وكانت بلدية المحرق قد دشنت اليوم الخميس الأجهزة الجديدة في مجمع سيف المحرق بتواجد عدد من أعضاء المجلس ومسئولي البلدية، كما دشنت بلدية المنطقة الشمالية الخدمة في مجمع الأوتريوم في سار بتواجد رئيس مجلس بلدي الشمالية أحمد الكوهجي وعدد من أعضاء المجلس إلى جانب مسئولي بلدية الشمالية، وفي الوقت نفسه دشنت بلدية المنطقة الجنوبية جهازين إضافيين للخدمة في أسواق المنتزه بالبوكوارة في الرفاع وفي سوبرماركت النور في الزلاق لتضاف إلى الأجهزة الأربعة السابقة التي تعمل في الجنوبية.

وكانت أمانة العاصمة هي الأخرى قد دشنت خدمة التوزيع الذاتي لأكياس المخلفات الأسبوع الماضي بحضور مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد السهلي ورئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس صالح طرادة وبمشاركة عدد من أعضاء مجلس الأمانة والمسئولين.

وقال خلف إن التحول في عملية تقديم خدمة توزيع أكياس المخلفات المنزلية إلى خدمة عن طريق أجهزة التوزيع الذاتية يأتي ضمن توجه الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين رئيس مجلس الوزراء الموقر في تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات إلكترونية بما يُسهّل عملية الحصول على هذه الخدمات، ويقلل الجهد والوقت على المواطنين.

وأشار الوزير خلف في تصريح له بأنَّ الوزارة عملت على توفير أجهزة التوزيع الذاتي Vending Machine من أجل توفير أجهزة صرف أكياس المخلفات المنزلية بشكل تلقائي ومن غير الحاجة إلى مراجعة المواطنين المستفيدين من هذه الخدمة لمراكز الخدمات الخاصة بأمانة العاصمة والبلديات مبينا أن الجيل الجديد من أجهزة الصرف الآلية تتميز بطاقة استيعابية تتجاوز الـ 300 رزمة في الجهاز الواحد.

من جانبه أوضح وكيل الوزارة لشئون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة أنه قد تم توزيع 20 جهاز لصرف أكياس القمامة على المحافظات الأربع وتم توزيعها على المجمعات التجارية ومكاتب البلديات حسب الاتفاق مع المجالس البلدية بحيث يستطيع المواطن الوصول إليها بيسر وسهولة وتكون متوفرة لديه في أماكن التسوق بما يمكنه من الحصول على أكياس القمامة دون مواعيد أو انتظار.

وأضاف " تم توزيع 5 أجهزة في محافظة العاصمة تم توزيعها في مجمع السيف ومجمع اللولو ومكتب امانة العاصمة في توبلي ومجمع سترة كما تم توزيع 5 أجهزة في محافظة الشمالية تم توزيعها في الكاونتري مول في شارع البديع ومجمع الرملي في عالي وأسواق الساتر في دمستان ومجمع الاتوريوم في سار ومجمع الريف في صدد".

وتابع "كما تم وضع 4 أجهزة في محافظة المحرق تم توزيعها في السوق المركزي ومجمع السيف ومكتب البريد في ديار المحرق واللولو هايبر ماركت في الحد".

وعلى صعيد المحافظة الجنوبية فقد تم إضافة جهازين جديدين للخدمة ليصبح المجموع 6 أجهزة حيث تم إضافة جهاز في أسواق المنتزه بالبوكوارة في لرفاع وجهاز في سوبرماركت النور في الزلاق بالإضافة إلى وجود 4 أجهزة سابقا في مجمع الانماء في الرفاع الشرقي وأسواق رامز في عسكر والرفاع وأسواق المنتزه في مدينة عيسى.

وأشار الشيخ محمد "سيتمكن المواطن من حصوله على الأكياس طوال أيام الأسبوع وخارج أوقات الدوام الرسمي باستخدام البطاقة الذكية وإدخال رقم حساب الكهرباء، وهذا ما يسهل على المواطنين في استلام الاكياس ويحقق الهدف من تدشين هذه الخدمة بان نصل الى رضا المواطنين في تقديم الخدمات البلدية".