أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم إطلاق صندوق للابتكار من أجل الاستثمار بقيمة مليار يورو (1ر1 مليار دولار)في مجال أحدث التقنيات للاستخدام الدفاعي.

وفي مؤتمر صحفي عقب ختام اجتماع وزراء دفاع الحلف الذي استمر على مدى يومين في بروكسل؛ صرّح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ قائلا :" إن التكنولوجيات الجديدة تعيد تشكيل عالمنا وأمننا"؛ مبينا أن صندوق الابتكار الجديد سيكفل للحلفاء عدم تفويت أحدث التكنولوجيات والقدرات الحاسمة بالنسبة لأمن الحلف والمساعدة في استعداده لمواجهة التقنيات الناشئة والمهددة للأمن في المستقبل.

وقال شتولتنبرغ إن الحلف يعمل على إنشاء آلية لتسريع الابتكار الدفاعي في شمال الأطلسي تعرف بـ(ديانا) والتي ستوفر شبكة من مراكز التكنولوجيا والمواقع العلمية للاستفادة من الابتكارات المدنية في المجال الأمني لافتا إلى أنه جرى تبادل المعلومات بين (ناتو) والاتحاد الأوروبي حول التهديدات في الفضاء الإلكتروني.

و في هذا الصدد وافق وزراء دفاع (ناتو) أيضا على استراتيجية الحلف الأولى للاستخبارات الاصطناعية التي تتضمن معايير الاستخدام المسؤول لجميع التكنولوجيات وفقا للقانون الدولي.