أطلق الفرنسي بول بوجبا نجم وسط مانشستر يونايتد حملة دعائية لأول "حذاء نباتي" في تاريخ كرة القدم.

وبحسب شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية، فإن بوجبا تعاون مع مصممة الأزياء الشهيرة ستيلا مكارتني وشركة "أديداس" الألمانية للملابس الرياضية لإطلاق أول حذاء كرة قدم نباتي بنسبة 100٪.



وينتظر أن يطرح الحذاء الفريد من نوعه عبر الموقع الرسمي لشركة "أديداس" بداية من يوم 1 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وبدأت مناقشة فكرة تصميم "حذاء نباتي" بنسبة 100%، بين بوجبا وستيلا مكارتني خلال فترة الإغلاق العام الماضي، والتي نجمت عن تفشي فيروس كورونا.

وعن تلك الخطوة الاستثنائية، يقول بوجبا: "أنا لاعب كرة قدم أولاً وقبل كل شيء، لكن لدي اهتمام كبير بالموضة والتصميم وكنت دائمًا أرغب في استكشاف هذا الأمر بشكل أكبر".



وأضاف: "كان هذا التعاون مميزًا بشكل خاص بالنسبة لي لأنني كنت من المعجبين بتصاميم ستيلا مكارتني لفترة طويلة".

وأردف: "عندما اجتمعنا معًا في العام الماضي خلال فترة الإغلاق، كنت أفتقد لعب كرة القدم كثيرًا، لذلك كان شعورًا لا يصدق أن أكون قادرًا على التركيز على شيء يجمع حبي للعبة مع شغفي بالأناقة".

وأكمل: "ومن ثم، وخلال فترة الإغلاق، فكرنا وكانت لدينا هذه الفكرة ، شعرت أنها فرصة مثالية لإنشاء شيء ما، وقمنا بعرض الأمر على شركة أديداس".



وأتم: "الأحذية التي تم تصميمها بالتعاون بيننا وبين أديداس جريئة وفريدة من نوعها، ولا أطيق الانتظار لارتدائها عندما أخطو إلى أرض الملعب".

ما هو الحذاء النباتي؟

بحسب تقرير آخر نقلته "سكاي سبورتس"، فإن الحذاء النباتي، يتم تصنيعه بدون استخدام أي مواد مستخرجة من الحيوانات على غرار الجلود أو الأصواف.

وجرت العادة على أن تقوم شركات الأحذية بصناعتها من جلود الحيوانات خاصة الأبقار والماعز، بالإضافة إلى بعض الكلاب والقطط في بعض الأحيان.

وتجدر الإشارة إلى أن الحذاء الذي تم تصميمه من قبل أديداس يحتوي على بعض المواد المعاد تدويرها جزئيًا أيضا، بخلاف أنه لم يتم اللجوء في تصنيعه لأي مواد مستخرجة من الحيوانات، وهو أمر يعد من الأمور المهمة لتقليل المخاطر البيئية.

وتشير بعض التقارير إلى أن استخدام المواد المستخرجة من الحيوانات في صناعة الأحذية له عدة أضرار بيئية، على عكس الوضع بالنسبة للتي يتم صنعها بصورة نباتية.