بدأ فصل الخريف وبدأت معه النسمات الجميلة، اعتدلت درجة الحرارة، وساد الأجواء ضوء الشمس الذي يحتجب خلف غيوم الخريف فيملأ المكان سحراً ينعكس على النفوس المجهدة ليواسيها.

إن هذا الوقت من السنة هو وقت ثمين يوفر للأسرة فرص للاستمتاع وتوطيد العلاقات من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة في الهواء الطلق وفي أجواء مريحة وهادئة. وتعتبر النزهات في الحدائق العامة وممارسة رياضة المشي وأيضاً الدراجات الهوائية من أفضل الأنشطة التي يمكن للأسرة أن تقوم بها.



ولا يمكن أن ننسى شاطئ البحر ونسماته العليلة، فنزهات البحر من النزهات المحببة للقلوب؛ لأنها تريح الأعصاب وخاصة في أجواء فصل الخريف الجميلة، فمع بداية الخريف، حان الوقت لكي نقضي أوقاتنا بعيداً عن المجمعات التجارية والمطاعم والزيارات العائلية.

لابد لنا من توجيه تفكيرنا للأنشطة والفعاليات الخارجية التي يمكنها أن تجمع العائلة والأصدقاء معاً تحت أشعة شمس الخريف وبين نسماته الجميلة التي تترك على النفس ذلك الشعور بالرضا والبهجة. على سبيل المثال، يمكننا أن نقوم بزيارات للمواقع الأثرية في بلادنا، ويمكن كذلك أن نستمتع بقضاء الوقت في المهرجانات الخارجية بعد فترة حجر طويلة. بلادنا جميلة وتعج بالأماكن الخارجية والمعالم المميزة التي تشجع على السياحة الداخلية مع اعتدال الجو. كل ذلك من شأنه أن يطبب جروح النفس التي نتجت عن تغير الحياة وانقلابها علينا في فترة انتشار الوباء. طبعاً أنا لا أشجع على التجمهر والتجمعات الكثيفة؛ لأنها لا تزال تشكل خطراً على صحتنا. فمهما كنا في أمان من خطر الفيروس (كوفيد) فإن التجمعات الكثيفة بصورة عامة مصدر للأمراض على اختلافها ومن الأفضل دائماً الحرص على التواجد فيها مع مراعاة المسافات بين الناس والحذر الشديد.

إن فصل الخريف برغم جماله وروعة ألوانه فهو يبقى فصل انتقال الأمراض على اختلافها بسبب التقلبات المناخية، لذلك الحذر واجب والحرص على صحتنا وصحة عائلتنا مهم جداً، وعلينا ألا نغفل عن ذلك. مهم جدا أن نتناول الطعام الصحي والمتنوع الذي يقوي المناعة ويحمينا من الأمراض ويقينا شرها. كما أن ممارسة التمارين الرياضية في أجواء معتدلة تساهم في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية. إن الاستمتاع بحياة سعيدة وصحة جيدة يتطلب تخطيطاً وحرصاً ودراية ولا يمكن أبداً أن نحقق معادلة السعادة والرضا من غير مجهود وحذر. أتمنى لكم قضاء أوقات سعيدة في ربوع فصل الخريف الجميل بعيداً عن مخاطر انتقال فيروسات تقلبات الجو وتزاحم الناس.

رؤى الحايكي