أطلق سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء استراتيجية "استدامة الرياض"، على هامش منتدى "مبادرة السعودية الخضراء" الذي بدأ أعماله اليوم في الرياض بحضور عددٍ من قادة الرأي والمتخصصين العالميين في مجال الاستدامة.

وأوضح ولي العهد السعودي في كلمته للمنتدى أن استراتيجية الرياض للاستدامة تهدف إلى "تحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة عالميا."

وأعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض اليوم أن إستراتيجية الرياض للاستدامة تشمل إطلاق أكثر من 68 مبادرة طموحة للاستدامة في خمسة قطاعات وهي الطاقة والتغير المناخي وجودة الهواء وإدارة المياه وإدارة النفايات والتنوع الحيوي والمناطق الطبيعية.

واضافت الهيئة ان الاستراتيجية تستهدف خفض انبعاثات الكربون في المدينة بنسبة 50 % بالإضافة إلى ضخ 346 مليار ريال سعودي ( 92 مليار دولار أمريكي) في مبادرات ومشاريع الاستدامة للمدينة وتحفيز القطاع الخاص بفرص استثمارية.

من جهته اوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض السعودي فهد الرشيد في كلمة له بمنتدى "مبادرة السعودية الخضراء" أن مبادرات الاستدامة البيئية التي تم إطلاقها لدعم أهداف "مبادرة السعودية الخضراء" ومنها استثمار 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) لرفع معدل المياه المعالجة من 11 % إلى 100 % واستثمار ما يقارب 56 مليار ريال ( 15 مليار دولار) في مشاريع إدارة النفايات لتدوير النفايات كمواد أولية وإعادة استخدامها وتحويلها إلى طاقة بنسبة 94 بالمئة.

وأشار الرشيد الى أن الاستراتيجية التي أطلقها سمو الامير محمد بن سلمان لتنفيذ مشاريع الاستدامة البيئية ستوفر على اقتصاد المدينة ما بين 40 إلى 65 مليار ريال ( 11 إلى 3ر17 مليار دولار) نتيجة رفع مستوى كفاءة البنية التحتية وتخفيض استهلاك الطاقة والمياه وتخفيض فاتورة الآثار الصحية جراء تحسن الصحة العامة.

واضاف أن مشاريع الاستدامة التي تقوم عليها الهيئة في مدينة الرياض ستوفر 350 ألف فرصة عمل وتضيف 150 مليار ريال للاقتصاد المحلي.

يذكر أن منتدى (مبادرة السعودية الخضراء) بدأ أعماله اليوم في العاصمة (الرياض) بحضور عدد من الوزراء وقادة الأعمال والرواد والأكاديميين المتخصصين محليا وعالميا في مجال البيئة والحد من آثار التغير المناخي والتكيف معه. ويناقش المنتدى توجه المملكة وخارطة الطريق التي ستمضي عليها في سبيل تنفيذ كل ما من شأنه تحقيق الأهداف الاستراتيجية للاستدامة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، كما يناقش المنتدى بناء اقتصاد أخضر متكامل، واستراتيجيات لتوسيع نطاق التزامات المملكة لمواجهة تحدي التغيّر المناخي محليًا وعالميًا.