يعتبر مشروع دلمونيا من أبرز الواجهات السياحية في البحرين، وقد تم وضع حجر الأساس للمشروع في أبريل 2013 بهدف بناء مركز متطور ومستقبلي للسياحة العلاجية في البحرين.

وتصل تكلفة المشروع الإجمالية إلى أكثر من 1.6 مليار دولار وتمتد مساحته إلى حوالي 125 هكتار من الأراضي التي تم استصلاحها من البحر بالقرب من الساحل الشرقي من محافظة المحرق.

وتم تطوير المشروع على عدة مراحلة، حيث بدأت في المرحلة الأولى أعمال البنية التحتية الخاصة بجزيرة دلمونيا في 2013 بكلفة تبلغ 22.5 مليون دولار وتم الإنتهاء منها في النصف الأول من عام 2015. والمرحلة الثانية اشتملت على أعمال الكهرباء والماء وشبكات الطرق وشبكات الاتصالات أنتهت بنهاية عام 2017، والمرحلة الثالثة استمرت حتى 2019.

وتضم جزيرة دلمونيا العديد من المشاريع المختلفة أبرزها مشروع سيفيلا هو أول المشروعات السكنية ومساحته الإجمالية 20000 متر مربع وبه شاطئ خاص يمتد لحوالي 500 متر، ويحتوي على 32 فيلا.

ومن أبرز المشاريع في دلمونيا، مشروع حدائق دلمونيا المعلقة الذي طورته مجموعة أحمد القائد للتطوير العقاري، وتم تصميمه بحيث تعيد إحياء هذه فكرة حدائق بابل المعلقة عن طريق بناء حدائق غناء على قمته في موقع يطل على مياه الخليج مباشرة.

ومن أبرز المشاريع أيضاً، مشروع مول دلمونيا، الذي يطل على القناة المائية وهو مكان التسوق والترفيه الأساسي في جزيرة دلمونيا، حيث أن هذه الوجهة تم بناؤها لتلبية احتياجات جميع أفراد الأسرة من الترفيه والتسوق في مكان واحد.

وكان آخر مشروع افتتح في دلمونيا كان في سبتمبر 2021، وهو مشروع "أكواريوم البحرين"، أكبر حوض أسماك إسطواني بكلفة تبلغ أكثر من مليوني دينار، وذلك في خطوة لبناء منظومة متكاملة للسياحة العائلية وتوفير أفضل العناصر التي تسمح للعوائل بقضاء أفضل الأوقات الممتعة.

ويبلغ ارتفاع الحوض 17 متراً، وعرضه في الأسفل 7 أمتار، بينما يتسع عرضه إلى 12 متراً في الأعلى، ويضم أكثر من 2700 نوع من الأسماك من أكثر من 85 فصيلة، منها أسماك اللخمة وسمك المهرج وسمك العنفوز العربي وأسماك القرش المختلفة من بحر العرب والمحيط الهادي والمحيط الهندي.