"لا يمكن للمادة أن تكون مفيدة ما لم تكن مشوقة، ولا يمكن أن تكون مشوقة ما لم تكن مبسطة، ولا يمكن أن تكون مفيدة ومشوقة ومبسطة ما لم يبذل المعلم أضعاف الجهد الذي يبذله الطالب".

بهذه الكلمات عبرت الأستاذة خيرية الحايكي معلمة الفيزياء بمدرسة غازي القصيبي الثانوية للبنات عن أسلوبها في التدريس الذي انبثقت منه فكرة إقامتها لمعرض فنون الفيزياء التشكيلية الأول الذي أعدت لوحاته المميزة كلاً من الطالبة هيا محمد غانم والطالبة هاجر أحمد محمد.

وقالت المعلمة إن فكرة المعرض تقوم على استخدام القوانين الفيزيائية في رسم اللوحات وكتابة الكلمات وربط المفاهيم الفيزيائية بالفن، إذ يضم المعرض العديد من اللوحات الفنية المرسومة بطريقة مبتكرة، بالإضافة إلى العديد من الكلمات التي تمت كتابتها بطريقة مميزة.



وأشارت إلى أن المعرض يهدف إلى تشجيع الطالبات على الإبداع والابتكار وربط الفيزياء بالفنون التشكيلية وتعزيز القيم المدرسية من خلال ربط الكميات الفيزيائية بالكلمات وتعريف المجتمع المدرسي بعلماء الفيزياء وقوانينهم.

وبينت أن المعرض يضم لوحات لعدد من علماء الفيزياء منهم: العالم غاليليو غاليلي والعالم يوهانس كبلر والعالم إسحاق نيوتن والعالم ألبرت آينشتاين والعالم نيكولا تسلا والعالم ليوناردو دافينشي، إلى جانب استخدام قوانين المتجهات في كتابة كلمة physics وكتابة كلمات الاحتكاك بمعادلات الاحتكاك السكوني والحركي والمستوى المائل ورسم مخطط الجسم الحر ومرآة الفن الفيزيائية ولغز المعرض.

صور


صور


صور


صور