مينا

أفادت تقارير إعلامية بتوقف معظم محطات الوقود في إيران عن العمل اليوم الثلاثاء بسبب خلل فني في النظام الإلكتروني الموحد، التقارير أشارت إلى أنباء ” تتحدث عن احتمال تعرض المنظومة الإلكترونية لتوزيع الوقود إلى هجوم من قبل قراصنة إلكترونيين.

من جهتها أعلنت الشركة الوطنية لتوزيع المحروقات عن توقف النظام الإلكتروني للتزود بالوقود عن العمل بسبب خلل فني. وأوضحت أنه بإمكان المواطنين التزود بالوقود بأسعار غير مدعومة ودون الحاجة للنظام الإلكتروني حتى معالجة المشكلة.

رجح تقرير نشره “مركز القدس للشؤون العامة والدولة” يوم الأحد، تزايد حدة الحرب السيبرانية بين إسرائيل وإيران خلال الشهور المقبلة.

يشار أن تقريرا لـ “مركز القدس” وهو أحد مراكز الفكر ودعم صناعة القرار في إسرائيل، أفاد بأن “جميع التقديرات السائدة في تل أبيب ترجح أن تحاول طهران شن هجمات سيبرانية كبرى ضد منشآت حيوية إسرائيلية، ولاسيما شركات المياه والكهرباء والمرافق المدنية، بالتزامن مع الجهود السياسية والدبلوماسية الإسرائيلية ضد الاتفاق النووي”.

التقرير الذي صدر بداية في شهر شباط من العام الجاري لفت إلى أن إيران وإسرائيل “تخوضان حربا سرية في ساحة الفضاء السيبراني، وذلك في إطار الصراع بشأن البرنامج النووي الإيراني”، فيما يؤكد خبراء الفضاء السيبراني في إسرائيل أن القدرات التي تمتلكها تل أبيب في هذا الصدد تفوق نظيرتها الإيرانية حتى الآن.

ووفق تقرير المركز، ترى مصادر أمنية في إسرائيل أن الحرب السيبرانية بين إسرائيل وإيران ستتفاقم في الفترة المقبلة، بالتوازي مع الخطوات السياسية والدبلوماسية الإسرائيلية ضد الاتفاق النووي ومحاولات إسرائيل منع ترسيخ أقدام إيران عسكريا في سوريا.