يقف الكثير من العوامل وراء الإصابة بالصداع النصفي، تتعلق عادة بنظام الحياة اليومي، وما نمارسه من أنشطة مختلفة، وكذلك الضغوطات التي نتعّرض لها، ولن نستثني من الأمر الأطعمة والمشروبات التي نتناولها وتلعب دوراً رئيسياً في إمكانية الحد أو إصابتنا بالصداع النصفي.

ولهذا نستعرض لك مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى الصداع النصفي، بحسب healthline.

الكافيين



الإفراط في تناول الكافيين، من الممكن أن يجعلك أكثر عُرضة للإصابة بالصداع النصفي، ومعاناتك من انسحاب الكافيين أيضاً يمكن أن يسبب الصداع بشكل عام، ومع ذلك وفقاً لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية، يمكن أن يساعد الكافيين بالواقع في إيقاف نوبات الصداع النصفي، لكن ذلك في حالة تناول القهوة باعتدال.

الشوكولاتة

وفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية، يُعتقد أن الشوكولاتة هي واحدة من أكثر مسببات نوبات الصداع النصفي شيوعاً، إذ توضح المؤسسة أنها تعتبر أحد المسببات الرئيسية لحوالي 22% من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، خاصة أنها تحتوي على كل من الكافيين وبيتا فينيل إيثيل أمين، وهما من المسببات الشائعة للصداع.

الأطعمة التي تحتوي على مادة MSG

مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) هي عبارة عن ملح الصوديوم لحمض الغلوتاميك الموجود بشكل طبيعي في أجسامنا، وقد تم العثور على الغلوتامات أحادية الصوديوم في بعض الأطعمة، وهي موجودة في العديد من الأطعمة كمضافات غذائية، ورغم أن تناولها قد يعتبر آمناً في كثير من الأحيان، إلا أن بعض الباحثين يربطون تلك المادة بنوبات الصداع النصفي.

اللحوم المعالجة

اللحوم المعالجة بما في ذلك اللحوم الباردة والهوت دوغ والنقانق، تحتوي جميعها على مواد حافظة تسمى النترات، والتي تحافظ على اللون والنكهة، ويمكن لهذه الأطعمة أن تطلق أكسيد النيتريك في الدم، والذي يُعتقد أنه يوسع الأوعية الدموية في الدماغ، ويرتبط بمسببات الصداع النصفي.

الأجبان المُسنة

تحتوي الأجبان المسنة على مادة تسمى التيرامين، التي تتشكل عندما تتسبب شيخوخة الطعام في تحلل البروتينات، وهذا يعني أنه كلما زاد عُمر الجبن، زاد محتوى التيرامين.

وتشمل الأجبان الشائعة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين، الجبنة الزرقاء، والبارميزان، والفيتا، والجبن القديم.