وكالات

سجنت محكمة تديرها مليشيات الحوثي المدعومة من إيران عارضة أزياء يمنية بزعم انتهاكها الأخلاق العامة.



وقال نشطاء إن محكمة صورية تديرها سلطات الحوثيين الانقلابية في اليمن أصدرت حكما بالسجن 5 سنوات على الممثلة وعارضة الأزياء انتصار الحمادي، في حكم قالت منظمة العفو الدولية إنه تعسفي ويستند إلى أسباب زائفة.

وأُلقي القبض على انتصار، وهي في العشرينات من العمر، في فبراير/شباط عند نقطة تفتيش في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأبلغ نشطاء ومسؤولون قانونيون رويترز بأن محكمة في صنعاء أصدرت الحكم عليها، الأحد.

وسبق أن أبلغ مصدر قضائي رويترز بأن الحمادي تواجه اتهاما بإتيان تصرفات غير لائقة وبمخالفة تعاليم الإسلام.

وقالت منظمة العفو الدولية في مايو/أيار: "تعرضت الحمادي خلال احتجازها إلى الاستجواب وهي معصوبة العينين، كما تعرضت للإساءة الجسدية واللفظية، وإهانات عنصرية وأجبرت على ‬‬الاعتراف، وأجبرت على الاعتراف بارتكاب عدة جرائم بما في ذلك حيازة مخدرات وممارسة الدعارة".

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يسيطر عليها الحوثيون، إن المحكمة بزعمهم أدانت الحمادي أيضا "بجريمة تعاطي المخدرات"، كما أدانتها هي وثلاث نساء أخريات "بجريمة ممارسة الفجور والدعارة" وانتهاك الأخلاق العامة وتعاطي المخدرات.

وكثفت مليشيات الحوثي من انتهاكاتها بحق اليمنيين، تنوعت بين التعذيب والاختطافات وقتل العشرات في هجمات ضد المدن الآهلة بالسكان والنازحين، في مأرب والحديدة وتعز وذلك ضمن تصعيدها الحربي لعرقلة أي جهود دولية لوقف حربها المدمرة منذ 7 أعوام.