حصدت طالبة من جامعة البحرين جائزة "التميز" العالمية في مسابقة "الجسر الصيني" العشرين للغة والثقافة الصينية لطلبة الجامعات الأجنبية، متفوقة على حوالي 70 ألف منافس من جميع أنحاء العالم.

ومثلت سراج حسين، الطالبة في قسم الهندسة المعمارية عبر معهد كونفوشيوس في الجامعة، مملكة البحرين على المسرح الدولي للتنافس مع متعلمي اللغة الصينية من جميع أنحاء العالم. ومثل 125 فائزًا من 101 دولة بلادهم للتنافس في الجولة النهائية في 22 سبتمبر 2021م، وتم الإعلان عن جوائز الجولة النهائية في 30 أكتوبر 2021م.

وتعد الطالبة حسين أول متسابقة من مملكة البحرين، تشارك في نصف نهائي "الجسر الصيني" من القسم الآسيوي بعد توقف عامين بسبب الجائحة. وأكملت الطالبة مسابقة المعرفة الصينية بالإجابة عن أسئلة عبر الإنترنت، كما قدمت مقطع فيديو باللغة الصينية مدته ثلاث دقائق، عُرِضَ على منصة الفيديو القصير التابع لراديو الصين المركزي، وسجل 8.038 مليون مشاهدة.



من جهتها، أشارت الطالبة إلى أنها حصلت على مساعدة معلمي معهد كونفوشيوس في جامعة البحرين، للجمع بين تخصصها في الجامعة، وبين اهتماماتها الشخصية، لتقديم العمارة الكلاسيكية أو التراثية في مملكة البحرين للجمهور العالمي باللغة الصينية، كما ناقشت خصائص الهندسة المعمارية الكلاسيكية في البحرين والصين.

ولفت معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين إلى أن الطالبة كانت "خير ممثلٍ متميزٍ للتبادل الثقافي"، وقدَّم مركز التبادل والتعاون اللغوي التابع لوزارة التربية والتعليم في الصين منحة دراسية للطالبة حسين لتعلم اللغة الصينية لمدة فصل دراسي واحد، وهذه المنحة سارية لمدة ثلاث سنوات.

وأضاف المعهد "نتوقع من الطالبة اغتنام هذه الفرصة الثمينة لدراسة اللغة الصينية، والتعرف أكثر على مفاهيم الهندسة المعمارية وأنماط التصميم المعماري في الصين، وأن تعود بشيء من سحر الصين الجميل إلى مملكة البحرين".

وتعد مسابقة "الجسر الصيني" للغة والثقافة الصينية مسابقة دولية واسعة النطاق، برعاية مركز التعاون لتبادل اللغات الصينية والأجنبية التابع لوزارة التربية والتعليم الصينية. وأقيمت المسابقات الإقليمية هذا العام خلال شهري يونيو ويوليو، وشارك فيها حوالي سبعين ألف طالب جامعي من جميع أنحاء العالم.