استضافت جامعة البحرين عدداً من أصحاب العمل من مختلف القطاعات، للتواصل مع طلبة الجامعة، وعرض الفرص التوظيفية والتدريبية في "معرض المهن" السنوي باعتباره أحد طرق السريعة للمساعدة على توفير المستقبل المهني الواعد لطلبة الجامعة، وإدماجهم في سوق العمل.

ونظم مكتب الإرشاد المهني - التابع لمكتب نائب الرئيس لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين بجامعة البحرين - معرض المهن الافتراضي الثاني تحت رعاية رئيسة الجامعة الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، بالتعاون مع القطاع المصرفي وقطاع التأمين وذلك يوم الأربعاء (10 نوفمبر 2021م).

وأشارت رئيسة الجامعة إلى دور مكتب الإرشاد المهني في توجيه الطلبة والخريجين وإرشادهم، إذ تمكن المكتب خلال العام الأكاديمي المنصرم - رغم تأثيرات جائحة كورونا - من توظيف 170 خريجاً وخريجة، وتدريب 2945 طالباً وطالبة في الفرص الوظيفية والتدريبية المتوفرة لدى مؤسسات قطاع العمل، مؤكدة أن الجامعة ملتزمة بتحقيق أهدافها الاستراتيجية - لدعم عوامل النجاح المستمدة من رؤية 2030 وبرنامج عمل الحكومة - وتطويرها للمشاركة في تحقيق التطلعات الوطنية، وللمساهمة في نهضة مملكة البحرين.



من جانبه، أضاف نائب الرئيس لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين الدكتور محمد صالح الأنصاري، أن "معرض المهن" قدم لطلبة الجامعة فرصة للتعرف على القطاع المصرفي وقطاع التأمين في مملكة البحرين والاطلاع عن كثب على الأقسام الرئيسية في المؤسسات المصرفية، إذ احتوى مجموعة من البرامج الإرشادية والفرص الوظيفية والتدريبية القيمة، واستضاف كوكبة من المؤسسات التي تتحلى بالمسؤولية الاجتماعية والشراكة المجتمعية.

وقدم ممثلو قطاعات العمل المصرفية موجزاً عن مؤسساتهم، وفرص العمل فيها، وما يمكن توفيره من فرص للطلبة والخريجين في جامعة البحرين. كما تمت الإجابة عن أسئلة الطلبة واستفساراتهم حول برامج وفرص التدريب لدى المؤسسات المشاركة وهي: بنك البحرين والكويت، وبنك السلام، ومجموعة الخليج للتأمين، وشركة سوليدريتي، وشركة البحرين الوطنية للتأمين.

وأجاب ممثلو المؤسسات عن أسئلة الطلبة حول كيفية التقدم للحصول على فرصة تدريب داخلي في الشركات، وبناء شبكة تواصل في قطاعات مختلفة مثل التأمين، والتحديات الجديدة التي تواجه الباحثين عن عمل فيما يتعلق بظهور مستجدات في تخصصات مثل تكنولوجيا المعلومات، وأهمية اختيار الشهادات المهنية المناسبة والمتوافقة مع التخصص ومجال العمل، على سبيل المثال شهادتي CPA و CMA في القطاع المالي والمصرفي.

وتستضيف الجامعة - في اليوم الثاني لمعرض المهن - قطاع الاتصالات والصناعة والعلوم، يوم الأربعاء الموافق (17 نوفمبر 2021م) بحضور الجهات المشاركة وهي شركات الاتصالات: بتلكو، وزين، و"STC"، بالإضافة إلى شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة الخليج للصناعات البتروكيماوية (جيبك).

وجدير بالذكر أن الجامعة أقامت معرض المهن الأول، بمشاركة مؤسسات من القطاع المصرفي وذلك يوم الاثنين (30 أغسطس 2021م).