صدم تسريب أكثر من 1000 مقطع فيديو للتعذيب الوحشي للسجناء في روسيا الراي العام الروسي.

وأظهرت الصور من مقاطع فيديو تعذيب وإساءة معاملة السجناء في السجون الروسية.



كانت الحكومة الروسية قد تحركت سريعا في هذه الواقعة وفتحت 5 تحقيقات جنائية وتم فصل 18 ضابطا من ضباط السجون الروس بعد تسريب سلسلة من الفيديوهات التي تم تسريبها على الإنترنت.

وكشفت عن انتهاكات جنسية وجسدية في مستشفى سجن في جنوب غرب روسيا، مما أثار غضب الرأي العام. ولا يزال البعض في طور المحاكمة.

وفي حديثه لوسائل الإعلام المحلية، قال أنطون إفاركين، القائم بأعمال رئيس إدارة مصلحة السجون الإقليمية في ساراتوف، إن الحكومة تفرض عقوبات على أولئك الذين أساءوا معاملة السجناء.

وقال إفاركين: ” لقد فتحنا حتى الآن خمسة تحقيقات جنائية، وفصل 18 من ضباط السجون، وواجه 11 شخصًا أشد الإجراءات التأديبية”، و”نحن نفعل ما في وسعنا لمعرفة ما حدث واستخلاص النتائج المناسبة، وأنا متأكد من أن هذا لن يحدث مرة أخرى في المستقبل.”

في الشهر الماضي، أظهرت سلسلة من مقاطع الفيديو التي نشرتها مجموعة حقوق الإنسان Gulagu.net ضباط السجن وهم يعذبون بوحشية السجناء في منشأة لعلاج مرض السل في ساراتوف.

وبعد وقت قصير من ظهور مقاطع الفيديو، طُرد أربعة من موظفي السجن في ساراتوف.

وفي مقاطع الفيديو، التي سجلها الحراس عمدا لابتزاز الأموال من النزلاء، يتعرض النزلاء للضرب واللكز بالعصي وإجبارهم على أداء أنشطة جنسية أمام الكاميرا.

في ذلك الوقت، قال المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، دميتري بيسكوف، “إذا تمت المصادقة على مقاطع الفيديو هذه، فبالطبع ستفتح الحكومة تحقيقًا كاملاً”.

وقرر مدير مصلحة السجون الفيدرالية الروسية إقالة بافيل جاتسينكو – مدير مستشفى ساراتوف حيث حدثت انتهاكات ضد السجناء.

من جانبه، قال بوريس أوسيشكين، مؤسس موقع Gulagu.net، لوكالة RT الإخبارية إنهم سيستمرون في نشر مقاطع فيديو جديدة تتعلق ببعض السجون الأخرى.

في وقت سابق يوم 10 نوفمبر، أصدرت هذه المنظمة الحقوقية مقطع فيديو تم تسجيله في مرفق علاج مرض السل في ساراتوف.

وردا على سؤال حول الفيديو، أكد المتحدث بيسكوف أن التحقيقات جارية وأن جميع العوامل تم أخذها في الاعتبار، ونحن نراجع العمليات في السجون وشهدنا تطورات إيجابية.

وقال مسؤول الكرملين “نحن نعمل أيضا على تفاصيل جديدة”.