- تعاقدت مع شركة مقاولات لبناء بيت لكن اكتشفت بعد فترة سنتين أن البناء به عيوب لم تظهر عند الاستلام .. كيف يمكن أن أطالب بحقي من المقاول بعد مرور هذه الفترة؟

اتفاق ونص المـــادة (615) من القانون المدني البحريني : أ) یضمن المقاول والمهندس ما یحدث من تهدم أو خلل كلي أو جزئي فيما شيداه من مبانٍ أو أقاماه من منشآت ثابتة، وذلك خلال عشر سنوات من وقت إتمام البناء أو الإنشاء مع مراعاة ما تقضي به المواد التالية.

ب) ومع ذلك إذا ثبت أن قصد المتعاقدین من المباني أو المنشآت أن تبقى لمدة أقـــل مـــن عشر سنوات فإن الضمان یكون للمدة التي قصد أن تبقى خلالها.



ج) والضمان یشمل التهدّم ولو كان ناشئا عن عيب في الأرض ذاتها أو كان صاحـــب العمــــل قد أجاز إقامة المباني أو المنشآت المعيبة، كما یشمل ما یظهر في المباني والمنشآت من عيوب یترتب عليها تهدید متانتها

كما نصت المادة (619) من القانون المدني البحريني على أنه: لا تسمع دعاوى الضمان ضد المهندس أو المقاول بانقضاء ثلاث سنوات على حصول التهدم أو انكشاف العيب.

وهديا بما سبق من نصوص قانونية فإنه إذا ظهرت عيوب خفية في المباني التي أقامها مقاول لصالح السائل لم تتبين للسائل وقت استلامه المبنى، فإنه في هذه الحالة يحق للسائل ان يرفع دعوى في المحكمة المستعجلة لاثبات حالة ويطلب ندب خبير لإثبات هذه العيوب وكلفة إصلاحها . وإذا حكم له القاضي يستطيع بموجب الحكم والتقرير رفع دعوى موضوعية المطالبة بإصلاح العيوب والتعويض.

المحامية علياء الزيرة