في صيف 2019، حدثت بعض حالات الوفاة في المماشي العامة مما أثار بعض التساؤلات من قبل مرتادي هذه الأماكن الترفيهية ومن منطلق حرص سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب على سلامة وصحة مرتادي هذه الأماكن من المواطنين والمقيمين في جميع أرجاء مملكة البحرين أمر بتشكيل لجنة لدراسة هذه الحالات من مختلف الوزارات والهيئات الحكومية.

وقد خرجت هذه اللجنة بمجموعة من التوصيات والتي كان من ضمنها إقامة مؤتمر طبي لمناقشة حالات الوفيات المفاجأة من منظور علمي. وقد تم تشكيل اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر والذي أطلق عليه مؤتمر طب القلب الرياضي من قبل وزارة الصحة والمجلس الأعلى للشباب والرياضة ومركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب برعاية كريمة من سمو الشيخ ناصر بن حمد وباشرت اللجنة أعمالها في خريف 2019 على أن يعقد هذا المؤتمر في صيف 2020 ونظراً للظروف التي مر بها العالم من قبل جائحة كورونا تم تأجيل هذا المؤتمر إلى الموعد النهائي في الفترة ما بين الثاني إلى الرابع من ديسمبر 2021. كما صاحب الإعداد لهذا المؤتمر العلمي حملة توعوية بالأنماط الصحيحة لممارسة الرياضة والحفاظ على صحة القلب واطلق عليها حملة "نبض الرياضي" حيث تم افتتاح منصة الحملة في مجمع الأفنيوز في 20 أكتوبر 2021.

وكان الهدف الرئيس من هذه المنصة تقديم الإرشادات والنصائح الطبية لمرتاديه عن طريق توزيع بعض المطبوعات التثقيفية وعرض الأفلام التوعوية القصيرة بالإضافة إلى إجراء بعض الفحوصات المجانية للزوار. كما نظمت هذه الحملة مجموعة من الفعاليات الرياضية للتأكيد على أهمية ممارسة الرياضة بالشكل السليم للوقاية من أمراض القلب وعوامل الخطورة المصاحبة له من الضغط والسكري والسمنة.

وبدأت هذه الفعاليات بماراثون رياضي في الساحة الخارجية لمجمع الأفنيوز ومن ثم فعالية التجديف "الكاياك" في ساحل خليج البحرين كما تم إقامة ماراثون الدراجات الهوائية في منطقة المنامة على أن يقام برنامج خاص باليوغا يوم السبت القادم بإذن الله في قلعة البحرين. كما تم التعاون مع جامعة البحرين ومركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب ووزارة التربية والتعليم لزيارة بعض المدارس الحكومية وإعطاء محاضرات توعوية لمبادئ الإسعافات الأولية والأسس الصحيحة لممارسة الرياضة والتغذية السليمة. وهذه الحملة تعتبر مقدمة للمؤتمر العلمي في ديسمبر القادم والذي يعقد لأول مرة في الشرق الأوسط حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من المحاضرات باللغتين العربية والإنجليزية والتي من ضمنها أسباب الوفيات المفاجأة عند الرياضيين وطرق الوقاية والعلاج. وقد تم توجيه الدعوة لكبار المتحدثين من أوروبا للمشاركة في هذا المؤتمر الكبير بالإضافة إلى متحدثين من البحرين والخليج.

ويصاحب هذا المؤتمر معرض طبي لمجموعة من الشركات الطبية وشركات الأدوية. وقد أعربت اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر عن عظيم امتنانها لرعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد لهذا المؤتمر الهام وإلى الدور الكبير الذي قامت به وزارة الصحة لتسهيل أعمال اللجنة علي مدار السنتين الماضيتين وإلى دعم المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

* رئيس قسم كهرباء القلب بمركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب