وافقت يونيليفر العالمية، على بيع شركة الشاي الشهيرة إيكاتيرا، المالكة للعلامات التجارية ليبتون، وبي جي تيبس، إلى شركة سي في سي كابيتال بارتنرز، في أحدث خطوة تتخذها شركة المنتجات الاستهلاكية للتخلي عن الأجزاء التي تشهد ضعفا في المبيعات ونموًا ضعيفًا من أعمالها.

قالت الشركة البريطانية إن الصفقة تقدر بنحو 4.5 مليار يورو (5.1 مليار دولار)، وذلك بعد تغلب سي في سي كابيتال بارتنرز على منافسيها من مقدمي العروض، وفق صحيفة وول ستريت جورنال.

تأتي صفقة بيع إيكاتيرا ضمن محاولات آلان جوب، الرئيس التنفيذي لـ يونيليفر لإعادة تنظيم محفظة الشركة لمواكبة أذواق المستهلكين المتغيرة، حيث أوضح أن صفقة البيع تعد جزءًا مهمًا من استراتيجية النمو في الشركة.

في يناير 2020، صرحت يونيليفر أنها بدأت مراجعة استراتيجية أعمالها في مجال الشاي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى بيع جزئي أو كلي لأصولها، وذلك على خلفية تراجع الطلب على الشاي خلال السنوات الأخيرة مع التحول إلى البدائل العشبية والقهوة المصنوعة يدويًا.

سهم يونيليفر -المدرج في بورصة لندن- تراجع 13% هذا العام، على الرغم من تحقيق المنافسين مكاسب، مع عودة تزايد الإنفاق الاستهلاكي في أعقاب جائحة كورونا.