تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، أطلقت وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خدمة "المستشار" عبر تطبيق إي شباب التابع لوزارة شؤون الشباب والرياضة".

وتعتبر خدمة "المستشار" الأولى من نوعها حيث ستعرض فيها وزارات المملكة وبشكل دوري أبرز التحديات التي تواجهها ليتم عرضها على الشباب واستقبال حلولهم ومقترحاتهم لتقديمها للوزارات ومعرفة مدى إمكانية تبني المقترحات، وفي حال تبنيها يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

وتهدف الخدمة الى التأكيد على تمكين الشباب باعتبارهم أولوية وطنية وإن صوتهم مسموع وإنهم موثوق بهم وبأفكارهم ومبادراتهم بالإضافة إلى اشراك الشباب في الشأن العام واسهامهم في مختلف القضايا والتحديات التي تمر بها وزارات المملكة فضلاً عن توثيق علاقات الشباب مع المسؤولين في الوزارات.

وقال سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة في تصريح له بهذه المناسبة " حرصت وزارة شؤون الشباب والرياضة على تنفيذ توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لإطلاق خدمة "المستشار" التي نرى فيها وسيلة مثالية لإشراك الشباب في وضع الحلول المناسبة التي تمر بها وزارات المملكة ووفقا لرؤيتهم وأفكارهم".

وتابع سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد "تبحث الوزارة بشكل مستمر عن الطرق الرائدة والمبتكرة التي تمكنها من تعزيز المنظومة الشبابية ودورها في صياغة خارطة الطريق وذلك لتجاوز التحديات التي تعترض مسيرة بعض وزارات المملكة، واليوم لدينا فرصة كبيرة لتوظيف قدرات ومهارات الشباب البحريني في خدمة قطاعات مهمة في المملكة وستؤدي أفكارهم إلى تعامل وزارات المملكة مع التحديات التي تواجهها بالشكل الذي يمكنهم من تجاوز تلك التحديات بصورة أسرع وبطريقة علمية شبابية والتخفيف من آثارها".

وتابع سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة "تم توزيع الأدوار بين الجهات المعنية لضمان نجاح الخدمة حيث ستقوم وزارات المملكة بتقديم التحديات بشكل دوري ووضعها أمام الشباب البحريني والذين بدورهم سيطلعون على تلك التحديات وتقديم الحلول المناسبة للوزارات التي ستقوم بدراسة أفكار الشباب فيما ستقوم وزارة شؤون الشباب والرياضة بالإشراف المباشر على الخدمة".

وأعرب سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة عن شكره وتقديره إلى سعادة السيد محمد بن علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وجميع العاملين في الهيئة على تعاونهم مع الوزارة في إطلاق الخدمة التي سيكون لها أثر كبير على اشراك الشباب في وضع الحلول المناسبة لكافة التحديات.

من جانبه، ثمن الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية التعاون القائم بين الهيئة ووزارة شؤون الشباب والرياضة من أجل مواصلة دعم وتعزيز عملية التحول الرقمي لمختلف الخدمات المقدمة للشباب البحريني، وبما يسهم في تحقيق رؤى وتطلعات الحكومة الموقرة.

وأشاد بجهود الوزارة المبذولة من أجل استثمار الطاقات الشبابية، وسعيها المستمر من أجل إيجاد المبادرات والبرامج المبتكرة التي تسهم في صقل مهاراتهم وخبراتهم، وتعزز من مشاركتهم في إيجاد الحلول لمختلف التحديات التي تواجه القطاع العام.

كما أكد بأن الوزارة تُعد من الجهات السباقة دائما في مجال إطلاق وتحسين الخدمات الإلكترونية المتصلة بقطاع الشباب والرياضة، مبينا دور تطبيق (eShabab) وما تضمنه من خدمات في تحقيق مجموعة من المزايا ومنها تسهيل وصول الشباب إلى البرامج والفعاليات التي تقيمها الوزارة، وتسريع عملية تسجيلهم ومشاركتهم في هذه المبادرات الوطنية التي تعزز من ثقافة العمل التطوعي.

وأشار إلى أن توفير خدمة المستشار عبر تطبيق (eShabab) تأتي في إطار الجهود المشتركة بين الهيئة والوزارة من أجل تطوير هذا النظام وتحسين الخدمات المتاحة عليه، مبينا بأن الخدمة الإلكترونية الجديدة تساهم في تحقيق سياسة المشاركة الإلكترونية، كونها تُعد قناة للتواصل بين الشباب وأصحاب القرار في المملكة، كما تعد منصة لجمع الأفكار والحلول، ويمكن أن تمثل مرجعا للجهات المختلفة للاستفادة من الحلول المطروحة فيها، وتفتح المجال للابتكار والابداع في صياغة الحلول.

الجدير بالذكر أن تطبيق eShabab يعرض قائمة من الفعاليات والبرامج التي تقدمها وزارة شئون الشباب والرياضة لفئة الشباب، حيث يمكنهم إنشاء حساب للبحث والتسجيل في البرامج المتاحة خلال أوقات وفترات مختلفة، كما يوفر التطبيق خيار التقديم لطلبات التطوع من خلال خدمة "سواعد" كما يتيح التطبيق التسجيل لامتحانات التقييم التي تقيمها الوزارة التابعة لبعض البرامج الشبابية والاستعلام عن حالة الامتحان، والتسجيل للحصول على إشعارات في حال توفر مقاعد شاغرة، إضافة إلى التقويم، ومشاركة التفاصيل عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي.