-المملكة شريك استراتيجي رائد في المنطقة

-المنامة لعبت دوراً مؤثراً في إجلاء الرعايا من أفغانستان

-قلق أمريكي خليجي من برنامج الأسلحة الإيرانية والصواريخ الباليستية



-رؤى موحدة بين واشنطن ودول الخليج بشأن البرنامج النووي الإيراني

-رد رادع من واشنطن على احتجاز الحوثيين لرهائن في سفارة صنعاء


وليد صبري

أكد نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى دانيال بنيام، أن "أمريكا تنظر إلى مملكة البحرين باعتبارها شريكاً استراتيجياً رائداً في المنطقة"، مشيراً إلى "الدور الكبير والبناء الذي تلعبه البحرين في حماية الملاحة الدولية وإمدادات الطاقة والسفن في الخليج العربي وبحر عمان ومضيق هرمز، من الهجمات والاعتداءات الإيرانية على السفن"، منوهاً إلى "التعاون المثمر بين البحرين وأمريكا في حماية الملاحة الدولية".

وأضاف خلال الطاولة المستديرة التي نظمتها السفارة الأمريكية في البحرين، وحضرها ممثلو الصحف المحلية، على هامش مؤتمر حوار المنامة "قمة الأمن الإقليمي الـ17"، أن "واشنطن تعمل على تقليص نفوذ إيران في المنطقة، ومن ثم نحن نتأكد من أن دول المنطقة لديها الآليات الدفاعية التي تمكنها من الدفاع عن نفسها إضافة إلى القدرة على التدريب والدعم، وهذا الأمر نعمل عليه بشكل يومي مع شركائنا في المنطقة".

وتحدث المسؤول الأمريكي عن "التزام بلاده بالاستماع إلى وجهات نظر دول مجلس التعاون الخليجي تجاه الاتفاق النووي مع إيران"، مدللاً على ذلك، بأن "بلاده تنظر إلى هذا الملف بعمق ولدينا نقاشات عميقة في هذا الشأن".

واعتبر أن "زيارة المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي لمنطقة الخليج، وتحديداً للرياض وأبوظبي، مرتين الشهر الماضي، واليوم يزور البحرين، أكبر دليل على مدى التزام بلاده بالسعي نحو الوصول إلى رؤى موحدة فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني".

وذكر نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى أن "هناك قلق مشترك من واشنطن ودول مجلس التعاون الخليجي بشأن الأسلحة النووية الإيرانية والطائرات المسيرة، ولذلك نحن لنا مشاركة كبيرة في نتائج المحادثات والتنبؤ بما ستؤول إليه الأوضاع في المنطقة".

وشدد على أن "هناك جدية في النظر لهذه القضايا، ويتطلب الوضع الكثير من الزيارات والمباحثات والقرارات الحاسمة وهذا ما نسعى لفعله".

وتحدث المسؤول الأمريكي عن أنه "عندما نأتي إلى ما تريده دول الخليج فإنهم يريدون أمرين غاية في الأهمية، الأول، لا أحد منهم يريد أن تحصل إيران على السلاح النووي ولكنه ليس الشيء الوحيد، فهناك أيضاً الكف عن التدخل في شؤون دول مجلس التعاون، ومن ثم وقف التصرفات العدائية مثل توجيه الطائرات المسيرة والقوارب السريعة وغيرها من الأمور التي تشكل اضطرابات ليس للولايات المتحدة الأمريكية فقط بل لدول المنطقة كذلك".

وأوضح أن "واشنطن تواصل مناقشة تلك القضايا مع إيران بالأسلوب الدبلوماسي، لكن في الوقت ذاته، هناك خيارات أخرى ستلجأ إليها واشنطن لردع إيران".

ولفت إلى أن "الدول التي بها ميليشيات تتبع لإيران وبها أيضاً طائرات مسيرة تعاني من ذلك وتسعى لوجود حل فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني سواء بالطرق الدبلوماسية أو بالخيارات الأخرى".

وذكر أن "تصرفات مجموعة "5+1" تجاه إيران ثابتة سواء بعد يوم أو شهر أو سنة"، منوهاً إلى أن "إيران تواصل دعم الميليشيات المسلحة".

وأشار إلى أن "سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاه إيران واضحة في حين أن إسرائيل تطرح العديد من الحلول فيما يتعلق بردع برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية".

وفيما يتعلق بالعلاقات البحرينية الأمريكية، أفاد الدبلوماسي دانيال بنيام، بأن "أمريكا تنظر للبحرين كشريك استراتيجي رائد في المنطقة، ولذلك فإن حضور وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى البحرين وحضوره ومشاركته في مؤتمر "حوار المنامة" بعث برسائل مطمئنة وقوية لحلفائنا وشركائنا في المنطقة".

وقال "إن أبرز الرسائل هو العمل على مزيد من التعاون والتحالف في مختلف المجالات لاسيما العسكرية والاقتصادية والأمنية وكذلك في مكافحة فيروس كورونا (كوفيد19)".

وتحدث عن "إيجابية العلاقات بين البحرين وأمريكا حيث استطاعت البحرين أن تلعب دوراً مؤثراً في مسألة إجلاء الرعايا الأفغان والأمريكيين من كابول".

وأشاد بمؤتمر "حوار المنامة"، وما يطرحه من موضوعات أمنية في المنطقة والعالم وبالحضور الفاعل والإيجابي للمشاركين فيه، معتبراً أن ""حوار المنامة" جمع العالم كله في البحرين، واصفاً ذلك بـ"الشيء الرائع جداً"، مؤكداً أن "الكل يعلم أن دور البحرين ريادي في المنطقة وهذا ما أكده وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في المؤتمر".

وحول الرد الأمريكي على اقتحام المتمردين الحوثيين للسفارة الأمريكية في صنعاء واحتجاز رهائن، أوضح الدبلوماسي الأمريكي أن "واشنطن سترد بطريقة رادعة ولن تقف مكتوفة الأيدي".

وفي رد على سؤال حول دور البحرين في حماية الملاحة الدولية، وسفن وإمدادات الطاقة، في الخليج العربي، أوضح نائب مساعد وزير الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الادنى، أن "البحرين تلعب دوراً كبيراً وفعالاً في حماية الملاحة الدولية وإمدادات الطاقة وسفن النفط"، متحدثاً عن "تعاون ثنائي مع البحرين وشركائنا في المنطقة"، مؤكداً "التواصل بين جميع الأطراف لاسيما ما يتعلق بفرض العقوبات الدولية على إيران وحماية الملاحة الدولية".