مينا

تعرضت شركة “ماهان إير” الإيرانية للطيران اليوم الاحد لهجوم سيبراني حسبما أعلنت الشركة المدرجة على قائمة العقوبات الأمريكية والمصنفة كشركة تدعم الإرهاب.

وكالة “تسنيم” للأنباء أوضحت أن فريق الأمن السيبراني الخاص بالشركة تمكن من إحباط الهجوم على أنظمتها، مشيرة إلى أن تسيير كافة رحلات الشركة يستمر وفقا للجدول المطروح، وسيتم إبلاغ الناس في حال إدخال أي تغييرات عليها.

الشركة لفتت إلى أنها سبق وتعرضت لهجمات سيبرانية نظرا لـ”موقعها في قطاع الطيران الإيراني”، مشددة على أن خبراءها يتصرفون “بعقلانية وبشكل مناسب” في التصدي لأنشطة الهاكرز هذه.

يشار أنه منذ سنوات تخوض إيران حربا سيبرانية متبادلة مع إسرائيل، في إطار الصراع الدائر بينهما على المشروع النووي الإيراني، وتقول طهران إنها في حالة تأهب قصوى ضد أي هجمات إلكترونية قد تشنّها تل أبيب.

وسبق أن اتهمت إيران دولةً أجنبية -لم تسمّها- بالوقوف وراء الهجوم السيبراني الواسع النطاق الذي تعرضت في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2021، واستهدف الأنظمة الإلكترونية لمحطات الوقود.

بعض الدراسات أشارت إلى أن تطور الحرب السيبرانية بين إيران وإسرائيل، وتحوّل مسرح الصراع بين الجانبين، ليتضمن البنية التحتية المدنية الأساسية.