قال رئيس السلفادور نجيب بوكيلة يوم السبت إن البلاد تخطط لبناء أول "مدينة بيتكوين" في العالم.

والتي من المقرر تمويلها في البداية من خلال سندات بيتكوين، ليزيد من رهان البلد الواقع بأمريكا الوسطى على العملة المشفرة.

وخلال حديثه في فعالية بمناسبة اختتام أسبوع للترويج لـ"بيتكوين" في السلفادور، قال بوكيلة إن المدينة المخطط لها في شرق البلاد ستحصل على إمدادات الطاقة من بركان ولن تفرض أي ضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة.



وقال بوكيلة أمام حشد في الفعالية: "سنبدأ التمويل في 2022، وستكون السندات متاحة في 2022 أيضا".

الكتل بلوك ستريم

ولدى حديثه بجانب بوكيلة، قال سامسون ماو كبير المسؤولين الاستراتيجيين في مزود تكنلوجيا سلسلة الكتل بلوك ستريم إن السلفادور ستصدر في البداية سندات بقيمة مليار دولار مدعومة ببتكوين لبدء جمع أموال من أجل المدينة المخطط لها.

صارت السلفادور في سبتمبر أول دولة في العالم تتبنى بيتكوين باعتبارها عملة قانونية.

ومطلع سبتمبر الماضي قال رئيس السلفادور نجيب أبوكيلة إن بلاده اشترت 400 بيتكوين قبل يوم من اعتمادها العملة المشفرة رسميا كأداة قانونية للدفع بجانب الدولار.

كما اشترت السلفادور في نفس الأسبوع أول 200 بيتكوين. وفي وقت لاحق قال إن البلاد "تملك الآن 400 بيتكوين".

الصبغة القانونية

وأضفت السلفادور الصبغة القانونية على بيتكوين في السابع من سبتمبر، وهي خطوة قال أبو كيلة إنها ستوفر لمواطني البلاد الذين يعيشون في الخارج ملايين الدولارات التي يدفعونها في عمولات على الأموال التي يرسلونها إلى البلاد.

لكن استطلاعات للرأي تظهر أن مواطني السلفادور يتشككون في استخدام بيتكوين ويخشون تقلبات العملة المشفرة التي يقول منتقدون إنها قد تزيد المخاطر التنظيمية والمالية على المؤسسات المالية.

كان الكونجرس في السلفادور وافق في يونيو على اقتراح من الرئيس نيب بوكيلي لجعل البلاد أول دولة في العالم تتبنى بيتكوين عملة قانونية.

كلينتون تهاجم

وارتفعت أسعار العملات الرقمية، السبت رغم تحذيرات خطيرة أطلقتها مرشحة الرئاسة الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون.

وشنت كلينتون هجوما عنيفا على العملات المشفرة، مشددة على أن تبنيها على ‏نطاق واسع قد يقوض العملات التقليدية بما فيها الدولار الأمريكي.

كما أشارت إلى أن العملات المشفرة لديها القدرة على إضعاف دول بأكملها في نهاية المطاف.

وقالت خلال "منتدى بلومبرج للاقتصاد الجديد" في سنغافورة: "الحكومات في جميع أنحاء العالم تواجه مجموعة من التحديات الجديدة، بما في ذلك المعلومات المضللة والذكاء الصناعي".

وأضافت: هناك مجال آخر آمل أن تبدأ الدول في إيلاء اهتمام أكبر له وهو ظهور العملة المشفرة القادرة على تقويض العملات، وتقويض دور الدولار كعملة احتياطية، وزعزعة استقرار الدول، ربما بداية من الدول الصغيرة ووصولا للدول الكبيرة.

وارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة السبت، بنسبة 5.19% لتصل إلى مستوى 2.61 تريليون دولار، بإجمالي حجم تداولات في آخر 24 ساعة سجل 115.74 مليار دولار.