أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، اليوم الإثنين، إلغاء نتائج مراكز اقتراع في 6 محافظات بعد النظر في الطعون المرسلة إلى الهيئة القضائية.

وقالت جمانة الغلاي، المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات، إن "الهيئة القضائية صادقت على جملة من القرارات رداً على الطعون المقدمة إليها تضمنت المصادقة على على 1415 قراراً من مجموع 1436".

وأضافت الغلاي أن "الهيئة صادقت على توصيات مجلس المفوضين في رد طعون المرشحين حيث تضمنت نقض 21 طعناً، منها 15 عملية عد وفرز و6 اخرى الغاء نتائج مراكز ومحطات انتخابية".

ولفت إلى أن "المراكز التي ألغيت فيها النتائج كانت في محافظات بابل والبصرة و كركوك وبغداد و نينوى وأربيل".

وبشأن قرارات الإلغاء وتأثيرها على النتائج الأولية المعلنة، لم تؤكد أو تنفي المتحدثة باسم المفوضية إن كان "ذلك سيغير في خارطة المقاعد".

وحول إعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، أوضحت الغلاي أنه "ابتداءً من يوم غد سيتم المباشرة في عمليات العد والفرز اليدوي في المراكز الذي تضمنها القرار وبعد الانتهاء سترسل التوصيات من قبل المفوضية".

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه المفوضية أنه "عرض اليوم على مجلس المفوضين، آخر مستجدات العملية الانتخابية، بعد أن تم النظر في كافة الطعون المرسلة إلى الهيئة القضائية للانتخابات، البالغ عددها 1436 طعنا".

وتوقعت المفوضية في بيان سابق أن تعلن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية بنهاية الأسبوع الحالي بعد المصادقة عليها من قبل الهيئة القضائية.

وتتصدى أطراف رئيسة في ما يعرف بالإطار التنسيقي (القوى الشيعية)، المقربة من إيران، لمطالبات الاعتراض على نتائج الانتخابات التي بدأتها قبل أكثر من شهر بالتشكيك والتزوير.

وأفرزت الانتخابات التشريعية التي جرت في الـ10 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تراجعاً لأحزاب وقوى مقربة من إيران قابلها صعود لقوى وشخصيات مستقلة.