وليد صبري




- المعهد يحول البحرين لمركز للتميز في مجال "الجيمولوجيا" بالمنطقة

- "دانات" يختص بتقييم جودة ونقاء الحجر دون تحديد سعر أو تقييم مادي

- المعهد أفضل مركز من نوعه في العالم في مجال تقديم خدمات فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة

- المعهد جعل البحرين نافذة على الأسواق العالمية لخدمة العملاء في فحص اللؤلؤ والألماس

- المعهد ينفرد عربياً بتقديم دبلومة في علم الجيمولوجيا مدتها سنتين

- إصدار شهادة إلكترونية لفحص الأحجار الكريمة والمجوهرات خلال نصف ساعة

- 40 % زيادة في الإقبال على جناح المعهد بمعرض المجوهرات مقارنة بـ2019

- مشاركة متميزة لـ"دانات" في جناح البحرين بـ"إكسبو 2020 دبي"

- "دانات" فحص أكبر لؤلؤة مدونة في التاريخ مستخرجة من البحرين في 2019

- 54 % نسبة السيدات في "دانات" من إجمالي القوى العاملة


كشفت الرئيس التنفيذي لمعهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" نورة جمشير، عن "قيام المعهد بفحص مئات الأحجار الكريمة بينها اللؤلؤ وكذلك المجوهرات"، موضحة أن "المعهد يحول البحرين لمركز للتميز في مجال "الجيمولوجيا" بالمنطقة"، منوهة إلى أن ""دانات" يملك أحدث الأجهزة العالمية في فحص الأحجار الكريمة".

وأضافت في حوار خصّت به "الوطن" أن ""دانات" يختص بتقييم جودة ونقاء الحجر دون تحديد سعر أو تقييم مادي، نظراً لأن ذلك يعتبر تضارب مصالح"، مشيرة إلى أن "هناك 3 أنشطة رئيسة للمعهد تتضمن المختبر والتعليم وأنشطة البحوث والدراسات".

وذكرت نورة جمشير أن "المعهد ينفرد عربياً بتقديم دبلومة في علم الجيمولوجيا مدتها سنتين، كما أنه يقدم دورات تدريبية ويكون الإعلان عن تلك الدورات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمعهد"، لافتة إلى أن ""دانات" قام بفحص أكبر لؤلؤة مدونة في التاريخ مستخرجة من البحرين في 2019".

وتطرقت الرئيس التنفيذي لمعهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" إلى مشاركة المعهد في معرض المجوهرات العربية 2021، متحدثة عن "إقبال كبير على جناح المعهد في المعرض، حيث تم رصد 40 % زيادة في الإقبال على جناح المعهد في معرض المجوهرات مقارنة بالنسخة الماضية في 2019، كما أن فحوص اليوم الأول من المعرض الحالي فاقت ما تم فحصه خلال أيام المعرض في النسخة الماضية".

وقالت نورة جمشير "إنه خلال المعرض الحالي، قدم المعهد خدمة E-assessments عبر الفحص الفوري للمجوهرات خلال المعرض، حيث يتم إصدار شهادة إلكترونية لفحص الأحجار الكريمة والمجوهرات خلال نصف ساعة قبل شراء العميل للمجوهرات".

وتحدثت عن "مشاركة لافتة ومتميزة لـ"دانات" في جناح البحرين بـ"إكسبو 2020 دبي"، حيث يقوم فريق المعهد من خلال الجناح بفحص اللؤلؤ للزوار". وإلى نص الحوار:

هل لنا أن نلقي الضوء على "دانات"؟

- معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة، "دانات"، يعد المعهد الأول من نوعه في المنطقة الذي يختص باللؤلؤ، والذي يعزز من مكانة المملكة بصفته رائداً عالمياً في تقديم خدمات فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة وما يتعلق بها من تقنيات وأبحاث لتحويل البحرين إلى مركز للتميز في مجال الجيمولوجيا في المنطقة. وهناك 3 أنشطة تمارس في "دانات"، هي، أنشطة المختبر، وأنشطة التعليم، وأنشطة البحوث والدراسات، حيث يحظى المعهد بسمعة عالمية في مجال فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة خاصة ما يتعلق بالجودة والأصالة، كما أنه جعل البحرين نافذة على الأسواق العالمية لخدمة العملاء المحليين والعالميين فيما يتعلق بفحص اللؤلؤ والألماس.

ماذا عن تقييم "دانات" بعد فحص المجوهرات والأحجار الكريمة؟

- نحن نقوم بفحص الأحجار الكريمة بجميع أنواعها المختلفة ونقوم بإصدار تقرير عن نوعية الحجر الموجود في قطعة اللؤلؤ، سواء كان طبيعياً أو محسن، أو إذا ما تمت معالجته، ونسبة النقاء، ودرجة اللون، وبالتالي نحن نقوم بتقييم الأحجار، معنوياً، ولا نقوم بأي عملية تقييم مادي لأنها ليست من اختصاصنا، لأن ذلك يعتبر نوعاً من تضارب المصالح، ولدى "دانات" المختبر الوحيد في المنطقة العربية الذي لديه الخبرة الكبيرة في فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة بجميع أنواعها وبينها العنبر وكذلك نقوم بفحص الألماس، حيث يقوم المعهد بفحص مئات الأحجار الكريمة وبينها اللؤلؤ.

ماذا عن أنشطة التعليم؟

- يقدم المعهد أنشطة ودورات تدريبية لكافة فئات المجتمع من طلاب إلى خبراء ومن يريدون التخصص في مجال فحص الأحجار الكريمة، ولدينا تعاون مع مجموعة من المنظمات الدولية والعالمية، ويعد المعهد هو الوحيد في الوطن العربي الذي يمنح دبلومة في علوم الجيمولوجيا، ومدتها تكون سنتين، بكلفة تصل إلى 3500 دينار، كما إن هناك دورات بالساعات، لمدة ساعة أو ساعتين يومياً، وهناك أيضاً دورات تدريبية مجانية، حيث نقوم بالإعلان عن تلك الدورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة موقع "إنستغرام" الخاص بالمعهد. والجديد الذي يقدمه المعهد حالياً، هو تقديم دورات تدريبية عن أحجار العنبر والكهرمان.

صور


وماذا عن أنشطة البحوث والدراسات؟

- يهتم "دانات" بأنشطة البحوث والدراسات، حيث يقوم بعمل بحوث عن أحدث الأجهزة في العالم، والتقنيات الحديثة التي تم ابتكارها في مجال فحص الأحجار الكريمة، لذلك نحن نملك أحدث الأجهزة العالمية وحريصون على التطوير بشكل دائم، كما أننا لدينا أجهزة ننفرد بها غير موجودة في معظم دول العالم العربي، كما نشارك المؤسسات والهيئات الحكومية بعمل دراسات على البيئة البحرية، واللؤلؤ، والمحار الموجود في البحر، ونوعية المحار، حيث إنه من المعروف أن اللؤلؤ البحريني هو أفخم أنواع اللؤلؤ وذلك لاستدارته. ومثل الألماس واللؤلؤ، نحن نعتبر من أكبر الأسواق الخليجية المهتمة بأحجار الكهرمان.

لماذا يقبل البعض على اقتناء الأحجار الكريمة؟

- اقتناء الأحجار الكريمة نوع من الرفاهية إضافة إلى التعلق بجمال الأشياء الثمينة كما أن هناك من يعتقد أنها تجلب الحظ، ومنها الألماس الذي يقدم خلال الزواج حيث يعبر عن القوة والترابط والجمال.

ما الجديد بشأن مشاركة "دانات" في معرض المجوهرات العربية؟

- شاركنا في معرض المجوهرات العربية، من خلال جناحنا الخاص، حيث يقدم المعهد من خلال هذا الجناح مجموعة واسعة من الخدمات لزوار المعرض من بينها خدمة فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة والألماس من خلال أحدث المعدات والتقنيات التي يستخدمها المعهد، حيث كان بإمكان زوار المعرض الحصول على شهادة فحص وتصنيف مشترياتهم الثمينة فوراً، وبما يوفر لهم أعلى درجات الموثوقية والراحة والاطمئنان، ونحن حريصون على المشاركة في معرض الجواهر العربية عاماً بعد عام، وذلك في إطار جهود كادر العمل على التسويق لـ "دانات" ولمملكة البحرين كوجهة رائدة ليس لاستخراج وتجارة اللؤلؤ فقط، بل للمجوهرات والأحجار الكريمة ككل، إضافة إلى التعريف بـ "دانات" كأفضل مركز من نوعه في العالم في مجال تقديم خدمات فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة.

صور


ماذا عن الخدمات التي قدمها المعهد في المعرض؟

- قدمنا للزوار الكرام أفضل الخدمات والأكثر موثوقية على الصعيد الدولي، وذلك من أجل تعزيز الثقة مع العملاء والزوار من خلال الثقة بمشترياتهم من الأحجار الكريمة من مختلف الشركات ودور المجوهرات، حيث أصبح "دانات" وجهة رئيسة لزوار معرض المجوهرات العربية والذي نحرص على المشاركة فيه منذ إعادة تأسيسه في 2017، ومن ثم أصبحنا من العلامات المتميزة لمعرض المجوهرات العربية سنوياً. وجدير بالذكر أن فريق "دانات" يضم نخبة من أبرز أخصائيي اللؤلؤ والأحجار الكريمة على مستوى العالم حيث قدم لزوار المعرض كل ما هو جديد من معلومات حول طريقة فحص وتقييم الأحجار الكريمة لاسيما وأن مختبر "دانات" الأفضل من نوعه في العالم.

وقدمنا من خلال المعرض هذا العام الخدمة الجديدة E-assessments وهو توفير فحص فوري للمجوهرات، حيث بإمكان الزوار استلام نتائج الفحص عبر الهاتف، فيما تمكنهم الخدمة من التأكد من مجوهراتهم قبل الشراء في معرض الجواهر العربية، وبالتالي تم إرسال النتيجة سريعاً إلى العميل سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو على هاتفه عبر "الواتساب"، حيث يتضمن التقرير كافة المعلومات المتعلقة بالمجوهرات قبل الشراء.

صور


ماذا عن الإقبال على زيارة جناح المعهد في المعرض؟

- شهد جناح المعهد إقبالاً كبيراً من الزائرين خلال معرض المجوهرات، حيث بلغت نسبة الارتفاع في الإقبال في اليوم الأول، من المعرض هذا العام، نحو 40 % مقارنة مع النسخة الماضية من المعرض، في 2019، كما أن ما تم فحصه في اليوم الأول من الأحجار الكريمة والمجوهرات يفوق ما تم فحصه خلال أيام المعرض في النسخة الماضية.

هل لنا أن نتطرق إلى مشاركة "دانات" في معرض "إكسبو 2020 دبي"؟

- يشارك "دانات" من خلال الجناح الوطني البحريني في "إكسبو 2020" في دبي حالياً بتقديم نظرة مستقبلية تتفرد بها مملكة البحرين حول مستقبل استخراج وتجارة اللؤلؤ في العالم، وذلك من خلال عرض أحدث التجهيزات التي يستخدمها المعهد في فحص اللؤلؤ، وجهود المعهد في إعداد الدراسات والأبحاث الرائدة في مجال اللؤلؤ والأحجار الكريمة، والدورات التدريبية لتأهيل القدرات والكفاءات في هذا المجال عبر الشراكات مع عدد من أبرز المشتغلين في مجال اللؤلؤ حول العالم. ويعمل فريق "دانات" الموجود في إكسبو على الاحتفاء بالزوار وتقديم شرح لهم عن المعهد الذي يجسد تميز مملكة البحرين تاريخياً وحالياً في مجال استخراج وتجارة اللؤلؤ الطبيعي، إضافة للترويج لمعهد دانات كأفضل معهد في العالم بمجال فحص اللؤلؤ، والحصول على المزيد من الأعمال وبناء المزيد من الشراكات، وتعزيز ريادته على الساحة الدولية. ويحظي موقع "دانات" داخل الجناح البحريني في "إكسبو 2020"، باهتمام كبير من قبل عدد من كبار الزائرين حتى الآن، كما تحظى المعروضات من اللؤلؤ الطبيعي في موقع "دانات" بإعجاب الزائرين، خاصة وأنها تمثل مجموعة مختارة من اللآلئ البحرينية المتميزة وذات السمعة الواسعة على مستوى الخليج العربي والمنطقة. ونقوم من خلال الجناح بفحص اللؤلؤ للزوار.

صور


من وجهة نظركم.. كيف أثرت أزمة "كورونا" على تجارة اللؤلؤ؟

- خلال أزمة كورونا (كوفيد19)، انتعشت مبيعات اللؤلؤ، وزادت الأسعار، نتيجة الإقبال على المزادات نتيجة احتفاظ من يمتلكون اللؤلؤ خاصة وأن حركة التجارة والبيع كانت متوقفة بفعل الجائحة. كما أنه من الجدير بالذكر أنه في عام 2019، قام المعهد بفحص أكبر لؤلؤة مدونة في التاريخ مستخرجة من البحرين، بعد اكتشافها في 2018.

هل هناك إحصائية بالأحجار الكريمة التي يقوم المعهد بفحصها؟

- "دانات" يختص بفحص مئات الأحجار الكريمة بينها اللؤلؤ.

كم تبلغ نسبة توظيف السيدات في المعهد؟

- يحقق المعهد تقدمٍ بارز في مجال دعم تقدم المرأة، حيث تبلغ نسبة السيدات العاملات في معهد دانات 54% من إجمالي القوى العاملة فيه.

صور