أكملت طيران الخليج الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، مؤخراً عملية التدقيق التابعة لوكالة سلامة الطيران الأوروبية للاتحاد الأوروبي EASA بنجاح. وحافظت بذلك على شهادتها التي تؤهلها للقيام بصيانة سلسلة طائراتها من طراز إيرباص A320 وبوينج 9-787 دريملاينر بما في ذلك المحركات والمكونات المختلفة الأخرى المتعلقة بها. هذا سيمنح طيران الخليج القدرة على القيام بأعمال الصيانة للمزيد من الناقلات الإقليمية والأوروبية التي تشغّل رحلاتها من وإلى مطار البحرين الدولي.

الهدف من التدقيق الذي يتم إجراؤه مرة واحدة كل عام هو ضمان أن طائرات ومحركات وأنظمة طيران الخليج وأنشطة صيانة المكونات الخاصة بها يتم تنفيذها وفقا للوائح ومعايير الطيران المدني الأوروبي؛ فضلا عن الامتثال لمتطلبات إضافية تمت صياغتها خصيصا للمنظمات الموجودة خارج الاتحاد الأوروبي EU أو الدول غير الأعضاء في الاتحاد. ويساعد التدقيق أيضا على ضمان تنفيذ هذه الأنشطة وفقا لسياسة طيران الخليج الداخلية والإجراءات المعتمدة من قبل وكالة سلامة الطيران الأوروبية. مع التركيز على القسم الفني في طيران الخليج، يشمل تدقيق EASA التفتيش على عمليات وإجراءات الناقلة وكفاءتها وحرفيتها، فضلاً عن موائمة قواها العاملة مع مختلف الخبرات بما في ذلك فريق الإدارة، والمرافق والبيئة، وتوافر المعدات والأدوات، والمواد، وأدلة الاستخدام التقنية والوثائق المطلوبة لنوع الطائرات والمحركات والمكونات التي يتعين على طيران الخليج صيانتها.



وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لطيران الخليج القبطان وليد العلوي "هذه الشهادة تؤكد قوة طيران الخليج والتزامها بقواعد وكالة سلامة الطيران الأوروبية، ويسعدنا أن نحافظ على شهادتنا بشكل سنوي. وأود هنا أن أشكر رئيس القطاع التقني البحريني السيد جمال عبدالرحمن هاشم وفريقه من المهندسين والتقنيين لعملهم الدؤوب والتزامهم منقطع النظير بخدمة الناقلة الوطنية." وأضاف "يتم إجراء عمليات التدقيق الروتينية هذه مرتين كل 24 شهراً، ونرحب بوكالة سلامة الطيران الأوروبية في كل مرة لمساعدتنا في الحفاظ على احترافيتنا وفقا لمعاييرها العالية ليس للحفاظ على أسطولنا فحسب، بل أيضاً للمحافظة على معدات الناقلات الأخرى التي نقوم بصيانتها."

ونجحت طيران الخليج مؤخرا في استكمال عملية تدقيق السلامة التشغلية IOSA التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA المعترف به دولياً والذي يتم تجديده كل عامين؛ حيث تم تجديده للناقلة في سجل تدقيق السلامة IOSA حتى مايو 2023. وقد شملت المراجعة حوالي 1000 معيار وإجراء متعلق بسلامة عمليات وإجراءات الناقلة؛ حيث كانت تلك هي المراجعة التاسعة التي اجرتها أيوسا لطيران الخليج بنجاح منذ العام 2005، وذلك تماشياً مع دورات التدقيق الروتينية التي تجريها أياتا كل عامين.