تحتل الحبة السوداء أو حبة البركة في الطب العربي واليوناني قديماً مكانة كبيرة، حيث تحظى بتقدير كبير لفوائدها الصحية العديدة، فهي غنية بالبوتاسيوم والبروتين والألياف بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وكذلك الدهون الصحية والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، وتستهلك الحبة السوداء بكاملها أو على شكل زيت معصور على البارد يستخرج من البذور، ومن أفضل استخدامات حبة البركة تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر، وفقاً لما نشره موقع food-ndtv.

الفوائد المذهلة لحبة البركة:

1- تنظم مستويات السكر في الدم:

أشارت بعض الأبحاث إلى أن البذور السوداء قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وأظهرت الدراسات أن إضافتها إلى النظام الغذائي لمرضى السكري قد يحسن مستويات السكر في الدم.

2- تنظم مستويات الكوليسترول:

يتعرض مرضى السكري لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب حيث يميل السكري إلى خفض مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكوليسترول الجيد وزيادة مستويات الكوليسترول السيئ أو البروتين الدهني منخفض الكثافة، حيث تساعد البذور السوداء في تقليل هذا الخطر عن طريق تحسين مستويات الكوليسترول الجيد لأنها غنية بالأحماض الدهنية المتعددة والأحماض الدهنية غير المشبعة.

3- تحارب الالتهابات

كما يرتبط ارتفاع السكر في الدم بزيادة الالتهاب في الجسم، وأظهرت الأبحاث أن تضمين حبة البركة في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن تقلل من أعراض الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، وتهدئة المزيد من المضاعفات الصحية أو المخاطر المتعلقة بالالتهابات لدى مرضى السكري من النوع 2.

4- تخفيف أعراض الربو

تحتوي حبة البركة على بعض المواد الطبيعية والخصائص التي تساعد على تخفيف أعراض الربوعن طريق توسيع القصيبات للسماح بتدفق الهواء إلى الرئتين.

5- تخفيف احتقان الأنف

تساعد حبة البركة على تخفيف احتقان الأنف وسيلان الأنف والحكة والعطس والسعال.

6- خفض ضغط الدم

حبة البركة لها خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم، مما يساعد في خفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة الجسم.

7- الحماية من السرطان

تحتوي حبة البركة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تحد من خطر الاصابة بالأمراض السرطانية المختلفة ومنها سرطان«الثدي، المثانة، عنق الرحم، البروستاتا، الكلى».

8- له دور فعال في علاج الصداع النصفي وتسكين الألم.

9- زيادة تدفق حليب الأم

وذلك لاحتواء حبة البركة على الخصائص الهامة لزيادة حليب الثدي.