غضب دولي وصدمة ما زال يعيشها العالم إثر إعدام إيران مواطنا ارتكب "جريمته" قبل بلوغه السن القانونية.

وفجر أمس الأربعاء، نفذت السلطات الإيرانية حكم الإعدام بحث آرمان عبدالعالي (25 عاما)، في سجن رجائي شهر القريب من طهران، لإدانته بـ"قتل" صديقته قبل ثماني سنوات.



الخارجية البريطانية وفي بيان لها، قالت إن إعدام عبدالعالي "يعد انتهاكا غير مقبول للقانون الدولي لأنه مدان بارتكاب جريمة دون السن القانونية"، داعية إيران إلى الامتناع عن تنفيذ أية إعدامات في المستقبل.

بدورها أدانت الخارجية الفرنسية إعدام الشاب، واعتبرته بأنه "يتعارض مع المعاهدات الدولية التي وقعت عليها إيران".

وبعد الإعلان عن تنفيذ حكم الإعدام بعبد العالي، أصدرت منظمات حقوق إنسان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بيانات تتهم إيران بخرق التزاماتها الدولية عبر إعدام الشاب الذي ارتكب جريمته وهو دون السن القانونية "١٨ عاما".

موقف أوروبي

وندد الاتحاد الأوروبي "بأشد العبارات"، أمس، بإعدام الشاب عبدالعالي.

وقالت الناطقة باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "أحكام الإعدام على جرائم ارتكبها أشخاص دون سن الثامنة عشرة مخالفة للالتزامات الدولية في إطار العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية واتفاق حقوق الطفل اللذين انضمت إليها إيران".

وجرى إعدام عبدالعالي البالغ من العمر ٢٥ عاما، خلال الأيام الماضية، بعد ثماني سنوات في السجن، على خلفية إدانته بقتل صديقته غزالة شكور عندما كان عمره ١٧ عاما.

دعوات متكررة

وخلال السنوات الماضية تجاهلت السلطات الإيرانية دعوات دولية متكررة لإلغاء عقوبة الإعدام بحق هذا الشاب.

من جهته، اعتبر محمود أمير مقدم، رئيس منظمة حقوق الإنسان في إيران (غير حكومية ومقرها أوسلو) إعدام آرمان "جريمة دولية".

وأضاف "بخلاف الإعدام، تعرض آرمان للتعذيب والحكم عليه بالإعدام دون محاكمة عادلة للاشتباه بارتكاب جريمة وهو دون سن 18 عامًا.. هذا انتهاك للقانون الدولي".

وذكر موقع المنظمة على الإنترنت أنه "لم يتم العثور على جثة الفتاة غزالة شكور حتى الآن" رغم مرور ٨ سنوات على الجريمة.

فيما قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن الأنباء الواردة عن إعدام عبدالعالي "مقلقة وصادمة"، لافتا إلى أن إيران تجاهلت الطلبات المتكررة من مختلف الوكالات والمنظمات، بما في ذلك الأمم المتحدة، لوقف تنفيذ هذه الخطوة.

والشهر الماضي، وجهت منظمة العفو الدولية "دولية غير حكومية"، خطاباً إلى المرشد علي خامنئي تحثه على وقف مساعي السلطات لإعدام الشاب عبدالعالي.